المحتوى الرئيسى

أوزبكستان تعلن رسميا وفاة الرئيس كريموف

09/02 19:41

وكانت السلطات قالت -في بيان مقتضب صباح اليوم الجمعة- "أعزاءنا المواطنين، بكثير من الأسى نبلغكم أن صحة رئيسنا تدهورت بشكل كبير وقال الأطباء إن حالته حرجة".

ونشر البيان المقتضب في الصفحات الأولى للصحف الرسمية وتلاه مقدم برامج في التلفزيون.

وكانت الحكومة أعلنت في نهاية الأسبوع نقل الرئيس إلى المستشفى، وأوضحت ابنته الصغرى لولا كريموفا-تيليائيفا أن والدها تعرض لنزف في الدماغ.

وتحدث موقع "فرغانة" المعارض مساء أمس الخميس عن استعدادات مكثفة لجنازته في سمرقند مسقط رأس رئيس الدولة، بينما أكد متحدث باسم وكالة الأمن الجوي لأوزبكستان لوكالة ريا نوفوستي أن مطار سمرقند سيكون مغلقا السبت.

وأفادت مصادر دبلوماسية بأن رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن سيتوجه السبت إلى أوزبكستان، كما أعلنت وسائل إعلام في كزاخستان المجاورة أن رئيس الوزراء كريم مكسيموف سيكون في أوزبكستان.

وفي روسيا، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -اليوم الجمعة- إن موسكو "لم تتلق أي أنباء" حول الوضع الصحي لكريموف.

وولد الرئيس الأوزبكي في 30 يناير/كانون الثاني 1938 ونشأ في دار للأيتام، ثم ترقى في كل مناصب الحزب الشيوعي أيام الاتحاد السوفياتي، حتى تسلم رئاسة جمهورية أوزبكستان السوفياتية. وعندما حصلت البلاد على استقلالها عام 1991، تمكن من البقاء في السلطة وحرص على القضاء على جميع معارضيه.

ويتهم عدد كبير من المنظمات غير الحكومية كريموف -الذي أعيد انتخابه عام 2015- بأنه دائما ما يعمد إلى تزوير الانتخابات، واعتقل اعتباطيا مئات المعارضين، وأيد استخدام التعذيب في السجون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل