المحتوى الرئيسى

بوتين: روسيا وأمريكا تقتربان من الاتفاق بشأن سوريا

09/02 17:38

نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الجمعة (الثاني سبتمبر/أيلول 2016) عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله إن روسيا والولايات المتحدة ربما تقتربان من التوصل لاتفاق بشأن سوريا على الرغم من الخلافات المحيطة بالسبيل الأمثل لحل الصراع.

وأضاف بوتين في مقابلة قبل يومين من لقائه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وغيره من زعماء العالم خلال قمة مجموعة العشرين، أن المحادثات الجارية بين موسكو وواشنطن صعبة للغاية، لكنها على الطريق الصحيح.

وذكرت وكالة رويترز أن نصا للمقابلة نشره الكرملين بهذا الخصوص قال فيه بوتين "من وجهة نظري نتحرك تدريجيا في الاتجاه الصحيح... لا أستبعد احتمال أن نتفق على شيء ونعلن هذا الاتفاق على المجتمع الدولي في المستقبل القريب. "في الوقت الحالي من السابق لأوانه أن نقول ذلك لكن يبدو لي كما قلت أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح."

ولم يتمكن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف من الاتفاق على التعاون العسكري ووقف الأعمال القتالية على مستوى سوريا بالكامل الأسبوع الماضي، لكنهما قالا إن فرقا من الجانبين ستعكف على وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل في جنيف.

وتهدف المفاوضات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وروسيا إلى وقف إطلاق النار على نطاق واسع في سوريا ومن المتوقع أن تستمر حتى مطلع الأسبوع القادم مع احتدام القتال في البلاد.

كما أن هناك أملا في الاتفاق على هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في مدينة حلب بشمال البلاد حتى يتسنى توصيل المساعدات وإجلاء من يحتاجون لرعاية صحية.

الفرحة عمت أرجاء مدينة منبج، في حين إحتضن المدنيون قوات سوريا الديمقراطية التي دخلت المدينة الواقعة في شمال سوريا

رجل يحلق لحيته في الشارع، إبتهاجا بخروج قوات داعش المتشددة، وكان التنظيم قد ألزم الرجال باطلاق لحاهم، والنساء بارتداء النقاب، فارضا عقوبات قاسية على المخالفين.

إمرأة تكشف وجهها في الشارع، ودموع الفرحة على وجهها، وعم السرور المدنيين، الذين أعربوا عن ارتياحهم لتحرر المدينة.

إمرأة عجوز تدخن في الشارع ويبدو السرور على وجهها بعيدا عن الخوف من عقوبات التنظيم المتطرف

النساء كانت أكثر الفئات الاجتماعية تضررا من سيطرة "داعش" على المدينة، حيث طبق التنظيم عليهن قوانين قاسية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل