المحتوى الرئيسى

خبراء: قمة العشرين ليس لها بُعد سياسي لتحسين العلاقات المصرية التركية

09/02 16:19

تنطلق يوم الاثنين المقبل، أعمال قمة العشرين تحت عنوان "بناء اقتصاد عالمي ابتكاري ونشط ومترابط وشامل"، التي تستضيفها الصين لأول مرة بمدينة "هانقتشو"، بمشاركة زعماء 25 دولة على مستوى العالم، التى تشارك فيها مصر لأول مرة بهذه القمة كضيفة شرف بناءًا على دعوة الرئيس الصينى شى جون بينج للرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث أبدى "السيسي"، ثقته في نجاح قمة مجموعة العشرين بما يلبي تطلعات المجتمع الدولي، مؤكدًا أن مصر مهتمة بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة في المجالات المختلفة.

واستعرضت بوابة الوفد رأى الخبراء حول توقعتهم بوجود أبعاد سياسية تعيد الأوضاع المصرية التركية لمجراها مرة أخرى، أم ستقتصر على بناء اقتصاد عالمي شامل، نظرًا لحضور الرئيس السيسي لتلك القمة التى يحضرها لرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

في هذا الصدد ، قال الدكتور "أحمد دراج" أستاذ العلوم السياسية ، إنه لا يظن أن يكون لقمة العشرين بُعد سياسي لتحسين العلاقات المصرية التركية، وذلك لكونها في الصين.

وأشارت أستاذ العلوم السياسية إلى أن مثل هذه القمة تكون بروتوكولية، وبالتالي فإن تحسين العلاقات بين مصر وتركيا صعب فيها.

وأكدت الدكتورة نهى بكر، استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، عدم وجود  أي علاقة مباشرة لمصر في قمة العشرين لتحسين الأوضاع المصرية التركية، مشيرة إلى أن مشاركة مصر فى القمة يدل على عمق العلاقة المصرية الصينية والإشادة بدور مصر الإقليمي، مضيفة أن مجموعة العشرين تعمل على تيسير سُبل التجارة كالطرق الملاحية وعلى رأسها قناة السويس. 

وتابعت "ليس من المتوقع حدوث اتفاقيات مباشرة بين مصر وتركيا في هذه القمة، وإنما يمكن أن يحدث لاحقًا، ولكن بأُسس مصرية محددة كـ(التزام تركيا بعدم التدخل في الشأن المصري، وعدم مساندة ما ترفضه الدولية المصرية؛ كاستضافة من يهدد أمن مصر من جماعات مختلفة)". 

وفي السياق ذاته، قال الدكتور"طارق فهمي" أستاذ العلوم السياسية، إن مشاركة مصر في القمة العشرين لن يكون له بُعد سياسي بشأن تحسين العلاقات المصرية التركية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل