المحتوى الرئيسى

الحكومة الألمانية لن تنأى بالنفس عن "مذبحة الأرمن"

09/02 16:14

قالت الحكومة الألمانية إنها لن تنأى بنفسها عن قرار البرلمان بشأن مذبحة الأرمن على يد القوات العثمانية عام 1915.

وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت في مؤتمر صحفي: "لا يمكن أن يكون هناك كلام عن نأي الحكومة الألمانية بنفسها عن قرار أرمينيا."

وذكر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الجمعة أن تصويت البرلمان على القرار الذي يعتبر المذبحة إبادة جماعية ليس ملزما من الناحية القانونية، في خطوة قد تشير إلى محاولة لرأب صدع العلاقات مع تركيا.

وترفض تركيا تماما اعتبار قيام الجنود العثمانيين بقتل ما يصل إلى 1.5 مليون من الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى إبادة جماعية رغم العدد الهائل من الضحايا، كما ترد أنقرة بحدة على أي إشارة بهذا المعنى.

وتمنع تركيا منذ تاريخ إصدار القرار البرلماني الألماني المشرعين الألمان من زيارة 250 جنديا ألمانيا متمركزين في قاعدة إنجيرليك الجوية دعما للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو هذا الأسبوع إن السماح بالزيارات يعتمد على نأي الحكومة الألمانية بنفسها عن القرار بشأن المذبحة الأرمنية.

وفي هذا الصدد قال شتاينماير للصحفيين: "بطبيعة الحال فإن للبرلمان الألماني الحق والحرية لاتخاذ أي قرار يريده لكن البوندستاغ نفسه قال إن قراراته ليست جميعها ملزمة."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل