المحتوى الرئيسى

تفجير طرابلس رسائل باتجاهات متعددة

09/02 15:00

عادت العبوات المتفجرة لتطل برأسها من جديد على لبنان، مستهدفة هذه المرة حافلة ركاب تقل عناصر من الجيش بمدينة طرابلس، مما أسفر عن مقتل 15 شخصا بينهم عشرة جنود، وهو ما يطرح العديد من الأسئلة حول دلالات التفجير والأطراف التي تقف وراءه.

وزير العدل إبراهيم نجار وصف التفجير بأنه "من أكبر الجرائم التي يشهدها لبنان منذ اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في فبراير/ شباط 2005".

وقد أثار الحيرة توقيت التفجير الذي وقع قبل ساعات من بدء زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى سوريا، وهي الأولى له إلى بلد عربي منذ انتخابه في الـ25 مايو/ أيار 2008، والأولى لرئيس لبناني إلى سوريا منذ العام 2005.

كما أن واحدا من الأسئلة المهمة يدور حول دلالات مكان الانفجار، وهو مدينة طرابلس التي مازالت تشهد توترات أمنية بين منطقتيْ باب التبانة وجبل محسن. في حين أعاد استهداف عناصر الجيش اللبناني التذكير بالمعارك التي خاضها مع تنظيم فتح الإسلام في مخيم نهر البارد القريب جغرافياً من مكان الانفجار.

الأول: هو أنها تستهدف زيارة سليمان إلى دمشق، وعقد أول قمة لبنانية سورية في هذا العهد، مع ماحققته تلك الزيارة من نجاحات.

الثاني: هو أن يكون التفجير في إطار عمل انتقامي مرتبط بأحداث مخيم نهر البارد. أما الثالث: فهو أن يكون موجّها إلى المؤسسة العسكرية، وارتباط ذلك بالتعيينات المنتظرة فيها وعلى رأسها تعيين قائد جديد للجيش.

وعن اختيار المكان قال طالب إن طرابلس تشكل الآن الخاصرة الأمنية الهشّة، فهي باتت "متنفساً متاحاً لكل احتقان سياسي في لبنان وربما المنطقة، وهي تحولت إلى صندوق بريد لتوجيه الرسائل الإقليمية والدولية".

واستبعد الكاتب ارتباط تفجير طرابلس بالاشتباكات التي دارت بين منطقتيْ باب التبانة وجبل محسن، وإن كان الحادثان من وجهة نظره يسلكان الاتجاه نفسه من حيث توجيه الرسائل باتجاهات مختلفة.

من جانبه اعتبر الكاتب السياسي نزيه الأحدب أن الجهة التي لها مصلحة في تفجير طرابلس "هي نفسها التي ساءها تحسن العلاقات بين لبنان وسوريا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل