المحتوى الرئيسى

"قتلة في زيّ أبطال" .. هالك وجون وملاك الموت "نجوم معارك الشرق الأوسط"

09/02 13:08

علي هامش الحروب الشرسة، تبحث العديد من الفصائل والجيوش عن عمليات بطولية أو أبطال لإبراز ذلك مما يرفع الروح المعنوية لدي المقاتلين، ويرهب اعدائهم، قد لا يكون الحدث أو الفرد علي نفس المستوي، ولكن هناك ما يعرف في الإعلام بإسم "صناعة النجم" .

وفي ظل الحروب الدائرة في الشرق الأوسط ظهر أبرزت العديد من الفصائل المتقاتلة بعض مقاتليها بصفتهم أبطال لا يقهرون، وجعلت منهم أيقونات، ترصد الدستور أبرز تلك الأسماء في التقرير التالي:

أبو عزرائيل .. ملاك الموت .. رامبو العراق

معروف ايضًا بإسم "ملاك الموت"، وهو "أبو عزرائيل" هو أيوب فالح حسن الربيعي أو أيوب آل ربيع بطل تايكوندو وهو أب لخمسة أطفال، قائد عراقي ميداني في كتائب الامام علي، وهي مليشيا شيعية مدعومة من إيران وتحارب داعش في العراق، أصبح بطلاً على المستوى الشيعي في العراق بسبب بنيته الرياضية الضخمة وملامحه القاسية وحمله لأسلحة وسواطير علي بدلته الحربية.

يطل ابو عزرائيل بشكل شبه يومي، عبر تسجيلات فيديوية يقوم بنشرها على الفيسبوك وتتناقلها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر حيناً على دراجة هوائية في المناطق الخطرة، وحيناً من داخل سيارته، مطلقاً النكات ومتوّعداً داعش بالفناء على الأرض العراقية.

إلا أنَّ أشهر تسجيل له هو فيديو يتوعد فيه «بطحن التنظيم»، مطلقاً عبارته الشهيرة «إلا طحين»، والتي تحوّلت إلى وسم تقترن به معظم التغريدات المواكبة لمعارك العراق، قبل أن تصبح أغنيّة حماسيّة أطلقها أحد المغنّين.

في شهر مايو الماضي ظهرت صورة لشاب ايراني ضخم البنية عنيف الملامح، تحت لقب "هالك الايراني" للشبه الكبير بينه وبين الرجل الأخضر وهو شخصية خيالية من أحد الأفلام الاجنبية، وبدأت الأحاديث تنتشر في إطار صناعة بطل جديد لمحاربة داعش، وهذا الشاب هو "سجاد غريبي" شاب عشريني يمارس رياضة الملاكمة، ظهرت صور له علي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة وحصد العديد من المتابعين، كما كتبت عنه العديد من الجرائد العالمية، وظهرت تصريحات لغريبي تؤكد نيته المحاربة في صفوف قوات بشار الأسد، لينفي تلك التصريحات بعد ذلك.

ووصف الشاب العشريني نفسه في حوار صحفي، بأنه مسلم شيعي، مدافعًا عن آل البيت، قائلًا "سجلت اسمي في (مدافعين الحرم) لإرسالي إلى سوريا، وإذا كنت لائقاً بالطبع سأذهب، وسأقاتل على قدر طاقتي عن الحرمين ووطني".

هو محمد الموازي مواليد الكويت عام 1988 وانتقل مع عائلته إلى بريطانيا عام 1994 عندما كان في سن السادسة، ويعتقد أنه تلقى تعليمه في أكاديمية "كوينين كيناستون كوميونيتي"، شمال لندن، ثم تخرج لاحقا من جامعة وستمنستر واختص بعلم الحاسبات في العام 2009، اتجه إلي سوريا للقتال في صفوف داعش في العام 2012.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل