المحتوى الرئيسى

ميركل تنفي تحفظها إزاء قرار برلماني حول إبادة الأرمن

09/02 12:22

صرح فولكر كاودر، رئيس كتلة الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل، أن المستشارة لن تنأى بنفسها عن قرار البرلمان الألماني ـ بونديستاغ ـ الخاص باعتبار عمليات قتل الأرمن التي جرت أبان انهيار الدولة العثمانية مطلع القرن الماضي "إبادة جماعية". وقال كاودر إن ميركل أشارت في حديث معها خلال اجتماع لقيادة الكتلة صباح اليوم الجمعة(الثاني من أيلول/سبتمبر) إلى أنها قد صوتت لصالح القرار آنذاك وأنها دعمت القرار. وأكدت ميركل في الحديث المذكور أنها باقية على موقفها ولن تنأى بنفسها عنه.

لكن كاودر أوضح أن أحد ممثلي وزارة الخارجية قد أشار في حديث له مع الجانب التركي إلى ضرورة الإطلاع على صفحة البرلمان الألماني على الانترنت، حيث يتم هناك توضيح الفرق بين قرار برلمان غير ملزم للتنفيذ وبين قوانين ملزمة للتنفيذ. وأن القرار البرلمان بشأن أرمينيا يدخل في مجال القرارات غير الملزمة بالتنفيذ من جانب السلطات التنفيذية.

وكان موقع "شبيغل أونلاين" قد ذكراليوم (الجمعة الثاني من سبتمبر/ ايلول 2016) أن مكتب المستشارية في برلين ووزارة الخارجية الألمانية اتفقا على أن يتقدم شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة أمام الصحافة ويعلن أن الحكومة الألمانية تنأى بنفسها عن القرار الذي صادق عليه البرلمان الألماني بشأن الأرمن.

وإذا تأكد هذا الخبر فإن ذلك سيعتبر تحولا في موقف برلين بشأن هذه القضية، فقد سبق للحكومة الألمانية أن رفضت الخضوع لضغوط من تركيا التي فرضت حظرا على زيارة نواب ألمان لقاعدة إنجرليك الجوية التركية التي يتواجد بها جنود ألمان في إطار مهام عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو".

ورفض وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ربط نظيره التركي مولود جاويش أوغلو هذه القضية بقرار البرلمان الألماني الخاص باعتبار أحداث القتل والتهجير بحق الأرمن إبان الحرب العالمية الأولى بمثابة إبادة جماعية.

وقال شتاينماير آنذاك "لا أرى هذه العلاقة المباشرة وهذا هو ما قلته للزميل التركي أيضا". ورهنت تركيا السماح لنواب البرلمان الألماني بزيارة الجنود الألمان في قاعدة إنجرليك الجوية التركية بتسوية الخلاف حول القرار الذي أصدره البرلمان الألماني بتصنيف هذه الأحداث التي وقعت بحق الأرمن إبان الدولة العثمانية قبل نحو مئة عام على أنها إبادة جماعية. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش "عندما تتخذ برلين الخطوات اللازمة، سنسمح بالزيارة".

وذكر جاويش أوغلو أن من يحاول تزييف التاريخ التركي فلن يحصل على تصريح بزيارة القاعدة. ولم يوضح جاويش أوغلو طبيعة الخطوات المحددة التي ينتظرها من برلين.

تجدر الإشارة إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، يعتزم التوصية بعدم تمديد مهمة القوات الألمانية في قاعدة إنجرليك بحلول نهاية التفويض البرلماني الممنوح للمهمة، وذلك حال عدم إلغاء تركيا للحظر التي تفرضه على زيارة النواب الألمان للقاعدة.

كما يشار إلى أن طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" التابعة للجيش الألماني تدعم من قاعدة إنجرليك المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق. يذكر أن أنقرة ألغت زيارة مسئول حكومي ألماني وعدد من النواب البرلمانيين الألمان لقاعدة إنجرليك بعد قرار البرلمان الألماني بشأن الأرمن مطلع حزيران/يونيو الماضي.

ح.زم / ح.ح (أ.ف.ب / د.ب.أ)

بدأت مآسي الأرمن في تركيا شهر نيسان / أبريل 1915 واستمرت نحو عامين. واليوم وبعد مضي نحو قرن على بدئها ما زال الضحايا بانتظار أن ينصفهم العالم ويعترف بحقوقهم.

تعود هذه الصورة إلى عام 1915 ويظهر فيها الجندرمة الأتراك وهم يسوقون مئات الألوف من الأرمن في مسيرة عبر صحارى الاناضول إلى "مصير مجهول" ، حيث هلك كثير من الأرمن خلال رحلة العذاب الطويلة.

أقامت أرمينيا نصبا لضحايا مسيرة العذاب في العاصمة يريفان، وطالبت باعتراف دولي بها كجريمة "إبادة جماعية". يذكر أن 22 دولة قد اعترفت حتى الآن بالمأساة منها فرنسا.

تعتبر أرمينيا أن ما يناهز 1.5 مليون أرمني قتلوا بصورة منهجية في اعوام الماساة ، فيما تؤكد تركيا أن ما حصل حرب أهلية ترافقت مع مجاعة لقي خلالها 300 إلى 500 ألف أرمني وعدد مماثل لهم من الأتراك مصرعهم .

فارازدات اروتيونيان هو أحد الناجيين وروى قصة تهجيره مع عائلته من مدينة وان (تقع في تركيا حاليا) ومشاهدته لمئات اللاجئين القتلى جراء الجوع وأمراض التيفوئيد والكوليرا.

توثق هذه الصورة من أرشيف وزارة الخارجية الألمانية حياة اللاجئين الأرمن في مدينة حلب السورية في تشرين الأول/أكتوبر 1915.

مشهد في مدينة أرزروم (أرضروم) الواقعة شرق الأناضول في سنة 1915. الصورة من مجموعة الباحث في مجال التاريخ الألماني - الأمريكي الدكتور هيلمار كايسر الذي وثق بالصور ماساة الأرمن في تركيا.

مدينة "أني" كانت عاصمة أرمينيا، فيما تقع اليوم في تركيا الحديثة بالقرب من الحدود، وهي إحدى المناطق التي يطالب الأرمن باستعادتها من تركيا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل