المحتوى الرئيسى

في ايران... مفاعلات نووية جديدة ونهوض علمي متميز+فيديو

09/02 01:38

الخميس 1 سبتمبر 2016 - 22:32 بتوقيت غرينتش

في ايران... مفاعلات نووية جديدة ونهوض علمي متميز+فيديو

(العالم) 01/09/2016 - ايران ماضية في برنامجها النووي السلمي... فقد أعلنَ رئيسُ منظمةِ الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي أنّ ايران ستبدأ ُ في العاشر من الشهرِ الحالي ببناءِ مفاعلَيْنِ نوويين جديدين في بوشهر.

وقال صالحي ان المدةَ التي يستغرقُها بناءُ المفاعلَيْن هي عَشْرُ سنوات، وأنّ خبراءَ روس سيشاركونَ في بناءِهما بموجب عقد تعاون موقع بين البلدين.

واوضح صالحي ان طهران ستوفر اثنين وعشرينَ مليونَ برميلِ نفطٍ سنوياً ببنائها هذَيْنِ المفاعلين اللذين تبلغ كلفتهما عَشَرةَ ملياراتِ دولارٍ.

ورغم ان الشراكة الايرانية والروسية في المشروعين جاءت بعد اكثر من عام على الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم روسيا والولايات المتحدة ايضا، الا ان التعاون بين طهران وموسكو في المجال النووي يعود الى التسعينيات من القرن الماضي في اطار عقد بناء أول محطة للطاقة النووية في بوشهر، كانت شركات المانية قد انسحبت عن مشروع بنائها اثر الحظر الذي فرضته واشنطن على طهران بعد انتصار ثورتها الاسلامية في الف وتسعمئة وتسعة وسبعين.

واعلنت طهران انها بحاجة الى بناء عشرة مفاعلات نووية لانتاح عشرين الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، اضافة الى رغبتها في تنويع مصادر الطاقة وتقليص اعتمادها على الطاقات الاحفورية لتأمين الاستهلاك الداخلي المتزايد.

وكان مساعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، التقى نظيره الايراني عباس عراقجي، خلال زيارة قام بها الأربعاء الى طهران، لبحث آخر التطورات في تنفيذ الاتفاق النووي ورفع مستوى التعاون الفني والتقني بين إيران وروسيا في المجال النووي.

كما جرى خلال اللقاء بحث العقبات التي تضعها واشنطن ودول غربية في طريق التعاملات المصرفية والاستثمارية مع ايران رغم تعهدات هذه الاطراف بموجب الاتفاق النووي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل