المحتوى الرئيسى

السودان يطلق خدمة الدفع عبر الهواتف النقالة لأول مرة

09/02 00:35

دشن الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الخميس، خدمة الدفع عبر الهواتف النقالة لأول مرة في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، إن البشير دشن اليوم مشروع خدمة الدفع عبرالهاتف النقال، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

وتهدف هذه الخدمة، بحسب الوكالة، إلى إجراء المعاملات المالية حيث يتم حفظ المال في حساب إلكتروني مربوط برقم الهاتف وهو متاح لكل شخص يحمل شريحة هاتف نقال حيث يمكنه الحصول على الخدمة فقط بالتسجيل فيها من خلال أنواع الهواتف المختلفة .

وتكررت شكاوي المصارف السودانية من وجود 85%من الكتلة النقدية خارج الإطار المصرفي.

وبلغت ايرادات الموازنة للعام الجاري 67.5 مليار جنيه سوداني (11.14 مليار دولار) ونفقات قدرها 66.9 مليار جنيه (11.03 مليار دولار). و معدل نمو يبلغ 6.4% .

ودعا وزير المالية بدر الدين محمود، في تصريحات صحفية، القطاع الخاص والمواطنين للاستفادة من الخدمة في عمليات السداد خاصة للخدمات الحكومية.

وقال الوزير إن  نظام الدفع عبر الموبايل يسهم في تداول الأموال داخل الجهاز المصرفي وتحقيق أداة في السياسة النقدية، والحد من تزوير العملات والجرائم المالية، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتبنى السودان نظام التحصيل الإلكتروني في الوحدات الحكومية العام الماضي منعاً لتسرب الإيرادات من الخزينة العامة.

من جهته، أوضح عبد الرحمن حسن، محافظ البنك المركزي، في تصريحات صحفية، أن الجهاز يمتلك 1045 صراف آلي، وبلغ عدد حاملي البطاقات الإلكترونية حوالي 5 ملايين شخص فيما يتم إجراء 2500 معاملة إلكترونية ومصرفية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل