المحتوى الرئيسى

شاهد.. انفجار "عاموس 6" يوجه ضربة موجعة للاحتلال.. خسائر فادحة لشركة "الفضاء" الإسرائيلية.. وحاخام: الرب يعاقب "تل أبيب"

09/02 17:09

انفجرت قاعدة الإطلاق "فالكون 6" بولاية "فلوريدا" الأمريكية، في ساعة متأخرة من مساء الخميس، وهو ما أدى إلى تدمير القمر الصناعي الإسرائيلي "عاموس 6"، والذي كان مقرر إطلاقه غدًا، السبت، للوصول إلى مداره.

في هذا السياق، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الصاروخ كان محملًا بنحو 5 أطنان من ادوات التكنولوجيا الحديثة، لييتم استبداله القمر الصناعي "عاموس 6" به، وهو ما أدى إلى انفجاره، مشيرةً إلى أن "عاموس 6" كان سيعمل إلى تقديم خدمات جديدة لقارتي أفريقيا وأوروبا.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن الانفجار وقع خلال تزويد القمر الصناعي بالوقود، موضحًا أن تكلفة "عاموس 6" قدرت بأكثر من 195 مليون دولار، واستغرق صنعه 4 سنوات.

من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن هناك عدة شركات متضررة من حادث انفجار القمر الصناعي، مثل مؤسسة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي شاركت في إنشاء "عاموس 6" من أجل توصيل خدمة الانترنت لإفريقيا عن طريق الفضاء.

وكذلك، تضررت شركة "yes" الإسرائيلية للتلفاز، وهي إحدى الشركات التي تعتمد على استخدام الأقمار الصناعة، من تفجير "عاموس 6"، إذ كانت الشركة تهدف لاستغلال القمر الصناعي في نقل وإذاعة برامجها في المستقبل، خاصةً أنها تعتمد على قمرين صناعيين فقط لبث برامجها، أحدهم يدعى "عاموس 3"، والذي سيخرج عن مدار عمله في عام 2017.

وأضافت "هآرتس" أن انفجار القمر الصناعي يعد ضربة موجعة لشركة الفضاء الإسرائيلية، قائلة إن الشركة كانت سيتم بيعها لمجموعة صينية تدعى "Beijing Xinwei"، في صفقة تبلغ 285 مليون دولار، حال نجاح إطلاق عاموس 6.

وقال رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية، إسحق بن إسرائيل،: "انفجار عاموس 6 وجه لنا ضربة قاضية لصناعة أقمار الاتصالات الصناعية في تل أبيب، وإذا لم يتم انتشالنا من هذا الوحل المفاجئ، فمستقبل صناعة الاتصالات داخل الاحتلال مشكوكًا فيه".

وتراجعت أسهم شركة الفضاء الإسرائيلية في بورصة الاحتلال بنسبة 8.9%، وهو ما دفع الشركة إلى إصدار بيان رسمي، أكدت فيه أن خسائر انفجار "عاموس 6" يمثل تأثير سلبيا على الشركة، حسبما نشرت القناة العاشرة الإسرائيلية "نانا10"

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن الصناعة الجوية ضخمة ستحتاج إلى رأس مال هائل لإعادة بناء قمر صناعي يضاهي "عاموس 6"، مؤكدًا أن شركة SpaceX المسئولة عن قاعدة الإطلاق، هي المتسببة في الانفجار.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل