المحتوى الرئيسى

اتحاد الكرة الذى كان أو سيكون | المصري اليوم

09/01 22:28

الناس ليسوا متشابهين.. فهناك مَن يتقدم به العمر فيدركه المرض أو الضعف والشيخوخة أو العجز والخرف.. وهناك مَن يزدادون مع العمر وقاراً وحكمة وقوة أيضاً.. وما يُقال عن الناس يصح أن يُقال عن أى كيان أو هيئة أو حتى اتحاد.. ومن المفترض أن يحتفل الاتحاد المصرى لكرة القدم هذا العام بعيد ميلاده الخامس والتسعين، وأخشى أن تشغله عن ذلك كل تلك النزاعات والقضايا التى ستلاحق مجلس الإدارة الجديد الفائز فى الانتخابات التى أُجريت قبل أربعة أيام.. لكن كل تلك القضايا لن تمنعنى هنا من الاحتفال بذكرى ميلاد اتحاد الكرة..

فبعد العودة من دورة أنفرس الأوليمبية ببلجيكا عام 1921.. قرر أهل الكرة فى مصر تأسيس اتحاد للكرة مهما كان الثمن ومهما كان رفض الإنجليز.. وبدأت وتوالت اجتماعات أندية الأهلى والزمالك والقاهرة والسكة الحديد، ثم الاتحاد السكندرى والمصرى.. وأخيرا تم الإعلان عن تأسيس هذا الاتحاد، وكان أول مجلس إدارة له يضم جعفر والى باشا رئيسا.. ثم فؤاد أباظة وكيلا، ويوسف محمد سكرتيرا عاما، وإسماعيل أفندى سرى أمينا للصندوق.. والأعضاء كانوا عباس حلمى زغلول ومحمد صبحى وإبراهيم علام ونقولا عرقجى وطاهر السرجانى وزكريا عباس ورياض شوقى وعبدالحميد محرم وعلى صادق ومحمد جاهين ومحمد إبراهيم.. وكان هذا الاتحاد حصاد جهد وكفاح طويل بدأ عام 1914.. وأخيرا انتصر الأفندية بسلاح الصبر والإصرار والإرادة على السادة الأجانب بكل نفوذهم وإمكاناتهم وامتيازاتهم وحمايتهم..

أما أول جمعية عمومية لهذا الاتحاد المصرى فكانت تضم كل الأندية التى تلعب وقتها الكرة فى مصر.. الأهلى والزمالك والسكة الحديد والترسانة والمصرى والاتحاد السكندرى والقاهرة والعباسية والنيل ببولاق وشركة الملابس المصرية بشبرا ومنتخب المدارس ومصر بالمنيرة وصلاح الدين بالخليفة والتوفيقية بشبرا والقسم الطبى بالجيش المصرى والزقازيق الرياضى وبنها الرياضى ومحرم بك بالإسكندرية والزيتون وأرارات والنادى الحديث والأهرام والمحروسة والمستقبل الرياضى.. وعرض الأهلى أن يستضيف الاتحاد ويمنحه المقر، فاعترضت الأندية كلها حتى لا يضطر الاتحاد يوماً لمجاملة الأهلى..

وراح الجميع يفتشون عن مقر يناسب ظروفهم، فلم يجدوا إلا استخدام شقة النادى الزراعى فى عمارة راتب رقم 43 بشارع الكخيا فى ميدان الأوبرا مقابل جنيهين كل شهر.. وكان يوسف محمد، سكرتير عام الاتحاد، يحتفظ فى بيته بكل أوراق الاتحاد، على أن يأتى بها كلها قبل أى اجتماع.. ثم استضافه الأهلى مؤقتا حتى كان أول مقر رسمى هو 18 شارع المدابغ الذى هو شارع شريف الحالى.. ثم 2 شارع الشواربى حتى عام 1953 حين انتقل إلى مقره الحالى فى 5 شارع الجبلاية..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل