المحتوى الرئيسى

«حريات الصحفيين» تحتفل بإخلاء سبيل «بدر وشعبان».. و«البلشي»: 27 صحفياً مازالوا خلف القضبان | المصري اليوم

09/01 20:58

نظمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مساء اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفياً، احتفالاً بإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين عمرو بدر ويوسف شعبان، مطالبة بالإفراج عن باقي المحبوسين، والبالغ عددهم 27 صحفياً.

قال خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين، مقرر لجنة الحريات، إن لدينا أكثر من ٢٧ صحفياً معتقلاً داخل السجون على خلفية ممارسة المهنة، مشيرا إلى أن عمرو بدر ويوسف شعبان رفضا الاحتفال لحين خروج كافة الزملاء.

وأضاف «البلشي»، خلال كلمته بالمؤتمر المنعقد في مقر النقابة حول أوضاع الصحفيين المحبوسين، مساء اليوم، أن اليوم بمثابة استعراض للأوضاع والاستماع لشهادات الصحفيين، مطالباً بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين.

وتابع: «لدينا قائمة طويلة من الصحفيين المحبوسين الذين يعانون داخل الاحتجاز وسوء الأوضاع الصحية»، لافتا إلى أن عرض الزميل هشام جعفر أمام هيئة المحكمة بالقسطرة دليل واضح على سوء الأوضاع.

واستطرد: «لدينا وعود بعلاج مجدي حسين وعمر عبدالمقصود لكنهما مازلا يعانيان داخل السجن، وأيضاً بعلاج يوسف شعبان والذي تم اخلاء سبيله، بالإضافة إلى الصحفيين المتهمين بغرفة عمليات رابعة، والذين تمت الموافقة على نقضهم ولم ينفذ بعد، ولدينا أيضا قائمة طويلة بالعفو عن الزملاء»، مشيرا إلى أنه لدينا أكثر من ٤٧ صحفياً ما بين محبوسين ومهددين بالحبس.

وقال عمرو بدر، رئيس تحرير «بوابة يناير»، المخلى سبيله، إنه لا يعلم السبب الحقيقي من وراء الحبس، متسائلا: «إذا كان السبب مصرية تيران وصنافير، فالقضاء الإداري حكم بذلك». وواصل: «السجن لم يغير فينا أي شيء سوى كرهنا للسلطة والنظام والأسلوب الذي يتبعه»، منوهاً بأنه تم توجيه آلاف التهم بقلب نظام الحكم للعديد من الشباب خلال الفترة الماضية.

وعن الأوضاع داخل السجن قال «بدر»: «زنزانة ٣ أمتار لم نخرج منها أول ٧٠ يوما، إلا لحضور جلسات التجديد فقط.. كانوا يوقظوننا منذ الساعة 8 صباحاً»، كاشفاً عن أنه تم منع الزيارة عنهم لمدة ٢١ يوما سواء من المحامين أو الأهالي، فضلاً عن أنه لم يكن يعلم مكان السجن الموجود فيه، وعرف بالصدفة أنه في سجن المزرعة، لافتا إلى أنهم ينامون على الأرض، بالرغم من وجود أسرّة في باقي الزنازين.

واستطرد: «كنت أتمنى أن يكون محمود السقا معي لنقل شهادته، لأنه رفيق الزنزانة خلال ١٢٥ يوما»، داعيا كافة الزملاء لحضور جلسة محمود السقا في محكمة شبرا الخيمة، لرفع روحه المعنوية، موجها الشكر لكافة المحامين الحاضرين بينهم عمرو إمام وكريم عبدالراضي وخالد على.

واختتم قائلاً: «أتوجه بالشكر للصحفيين ونقيب الصحفيين يحيى قلاش، الذين خاضوا المعركة من أجلنا، والذين تضامنوا معنا والذين ساهموا في رفع ضغوط كبيرة علينا داخل النقابة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل