المحتوى الرئيسى

التدخين و مدى تأثيره على مريض السكري

09/01 17:55

التدخين من العادات السيئة التى تؤثر على صحة الإنسان و لا سيما مرضى السكري

فعند تدخين السجائر يحدث ضيق بالأوعية الدموية مما يؤدي لحدوث تصلب بالأوعية الدموية ، و يجعل مريض السكري أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب ، واعتلال الأعصاب الطرفية 

يعمل على رفع نسبة السكري في الدم ليس هذا فقط بل يعمل أيضا على زيادة مقاومة الجسم للأنسولين ، وبالتالي لا يمكن لمريض السكري السيطرة على مستويات السكري في الدم .

مريض السكري يعاني من حدوث بعض المضاعفات في العين و تشمل اعتام العدسة السكري ، المياه الزرقاء ، وانفصال الشبكية السكري ، إذا كان مريض السكري مدخن فإنه يؤدي لتطور الحالة و سرعة حدوث المضاعفات التى من الممكن أن تصل لحد الاصابة بالعمى .

المدخن يعاني من حدوث مشاكل بالرئة مثل الانسداد الرئوي المزمن ( التهاب الشعب الهوائية المزمن و انتفاخ الرئة ) ، كما أنهم أكثر عرضه للاصابة بالالتهاب الرئوي ، مريض السكري يعاني من حدوث ضعف بالمناعة و بالتالي عند حدوث مشاكل بالرئة يتحول الأمر لالتهاب رئوي حاد .

مريض السكري أكثر عرضه للاصابة بأمراض القلب ، وتزداد الوفيات لدى مرضى السكري المدخنين لـ 3 أضعاف مقارنة بمرضى السكري الغير مدخنين .

مرض السكري يؤدي لزيادة فرص الاصابة بأمراض القلب ، وكذلك المدخنين يعانون من زيادة فرص الاصابة ، فإذا كان مريض السكري مدخن تزداد الاصابة للضعف .

تحدث بعض المشاكل لدى المدخنين و من أهمها الاصابة بالنوبة القلبية ، والسكتة الدماغية .

يؤدي تدخين السجائر لرفع مستويات السكري في الدم مما يؤدي لحدوث تلف بالشرايين و يحدث ترسب للدهون داخل جدران الأوعية الدموية .

يحدث ترسب الدهون في الشرايين التاجية المغذية للقلب ، فتمنع وصول الأكسجين للقلب و بالتالي الاصابة بالنوبة القلبية .

و بالنسبة للدماغ فيحدث ضيق في الأوعية الدموية المغذية للدماغ وبالتالي يقل الأكسجين الواصل للدماغ و بالتالي تحدث السكتة الدماغية .

تحديد موعد محدد للتوقف عن التدخين حتى يمكنك الالتزام بالاقلاع عن التدخين .

التحدث مع طبيبك المعالج و كذلك أفراد أسرتك بشأن رغبتك في التوقف عن التدخين و حتى تجد منهم الدعم اللازم الذي يساعدك على الاقلاع عن التدخين .

تخلص من كل الأدوات التي تساعدك على تدخين السجائر مثل مطافئ السجائر ، والولاعات .

عندما تشعر برغبتك في التدخين تنفس بعمق لمدة 10 ثواني ثم أخرج النفس ببطء .

التواجد دائما في أماكن غير المدخنين ( المسرح ، المتحف ) .

البعد قدر الإمكان عن التواجد مع المدخنين .

الحرص على تناول الخضروات و الفواكه الطازجة يساعدك على التخلص من التدخين .

ممارسة الرياضة يساعد على التخلص من التوتر المصاحب للاقلاع عن تدخين السجائر .

البعد عن تناول القهوة و المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين حيث تزيد من رغبتك في تدخين السجائر .

تعلم هواية جديدة مثل الرسم ، قراءة الكتب للابتعاد عن تدخين السجائر .

العلاج ببدائل النيكوتين يساعدك أيضا على التخلص من التدخين و يكون عن طريق ( الصمغ ، بخاخ الأنف ، لزقات النيكوتين ) و يتم استخدامها لمدة نصف ساعة يوميا .

يجب التوقف عن تدخين السجائر نهائيا فالأضرار تشمل جميع أجهزة الجسم ، ويجب التوقف لدى مرضى السكري حيث تزداد فرص حدوث المضاعفات لدى مرضى السكري 

تصلب الشرايين و السكري .

كيف يغير التدخين من مظهرك .

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل