المحتوى الرئيسى

أبو الغيط يدعو لتعزيز الجهود العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي

09/01 14:22

قطر تدين استخدام النظام السوري وتنظيم / داعش/ للأسلحة الكيميائية في سوريا

قطر تستنكر البيان الصادر عن مكتب نتنياهو بشأن الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة

صاحب السمو يبحث مع أردوغان العلاقات الثنائية والأحداث الإقليمية والدولية

افتتاح طريق الشيحانية - لعطورية أمام الحركة المرورية

بلدية الريان تكثف الحملات على صالونات التجميل قبيل "الأضحى"

أخبار عربية الخميس 01-09-2016 الساعة 02:51 م

دعا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، إلى تضافر الجهود العربية من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي والنهوض بمعدلات التنمية في الدول العربية، مؤكدا أن انتشار الإرهاب والتطرف في المنطقة أدى إلى تأخر التنمية، كما أن الصراعات والحروب في المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية تعد أكبر خصم من الرصيد الاقتصادي العربي ومعوقا أساسيا للتنمية الإنسانية والمستدامة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي التي انطلقت، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة وزير التجارة والصناعة التونسي زياد العزاري.

واعتبر أبو الغيط، أن عدم التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية يشكل حاجزا منيعا أمام تحقيق الاستقرار في المنطقة العربية والذي يعد السلام شرطا أساسيا له.

وأكد أبو الغيط، أهمية مبادرة "لا للعنف.. لا للإرهاب.. لا للتطرف" لحماية الشباب، المطروحة أمام المجلس خاصة في ظل تعرض المنطقة للتطرف السياسي والديني وتفشي ظاهرة الإرهاب الذي يعد التهديد الأول للتنمية وللحضارة العربية.

ولفت الأمين العام للجامعة العربية، إلى أهمية انعقاد الدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي خاصة وأنها تأتي في أعقاب القمة العربية الأخيرة بنواكشوط والتي أقرت عقد القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية كل ٤ سنوات، وكذلك العقد العربي للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، ودعم آلية الجامعة العربية لتنفيذ هذه الخطة، موضحا أن هناك فريق عربي كلف في هذا الشأن.

كما دعا أبو الغيط الدول العربية لوضع لبنات في هذا الاتجاه من خلال تعيين نقاط اتصال عربية وعقد الاجتماع الأول للجنة العربية للتنمية المستدامة في اقرب وقت ممكن.

ومن جهته اعتبر وزير التجارة والصناعة التونسي زياد العزاري، أن ما تحقق من مستوى التكامل والتنمية الاقتصادية العربية لا يزال دون التطلعات على الرغم من توفر الموارد الطبيعية، مما خلق هشاشة اقتصادية وساهم في زيادة معدلات البطال .

ودعا زياد العزاري، الذي تسلمت بلاده رئاسة الدورة الجديدة للمجلس، إلى الإسراع بتعزيز العمل العربي المشترك وبناء تكتل اقتصادي فاعل لمواجهة التحديات الراهنة والنهوض بالتنمية الاقتصادية للتعامل المرن مع المتغيرات الراهنة.

أبو الغيط: الحزن يعتصر قلب كل عربي إزاء المأساة السورية

أبو الغيط يؤكد أهمية دور الجامعة العربية في تعزيز حقوق الإنسان

أبو الغيط يعبر عن قلقله إزاء تزايد الهجمات على المدنيين في سوريا

أبو الغيط يشكل لجنة من الحكماء العرب تعنى بقضايا ضبط التسلح

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل