المحتوى الرئيسى

تنزانيا: جرذان تعمل في نزع الألغام وتشخيص مرض السل

09/01 11:43

"الحمض النووي الخارق" يقي من الأمراض

الحمل السليم يحتاج الى تحضير الجسم مسبقا

علماء يطورون طرق التعرف عن انتقال الأمراض من الحيوانات إلى البشر

ما حقيقة إصابتنا بالأمراض "الوهمية"؟

مسح أدمغة المراهقين ضوئيا يساعد في كشف الأمراض العقلية

وأخيرا.. طائرات خالية من الباكتيريا والأمراض

يتم في تنزانيا تدريب الجرذان على الكشف عن الألغام وعن مرض السل، وذلك بعد إخضاعها لفترة تدريبية تستمر لتسعة أشهر، قبل أن ترسل إلى دول أفريقية وآسيوية للاستعانة بها.

مع ساعات الصباح الأولى، ينطلق جون وستيفن في البحث الدؤوب عن ألغام غير منفجرة في منطقة جبلية من تنزانيا، وهما ليسا خبيري ألغام بل جرذان عملاقان يخضعان لتدريبات متطورة قبل إرسالهما إلى مناطق ما زالت تتكدس فيها الأجسام المتفجرة الخفية.

وبعد اختتام هذه المرحلة التدريبية النهائية، سيرسل الجرذان إلى موزمبيق وأنغولا وكمبوديا، حيث تنشط منظمة "ابوبو" البلجيكية التي فككت هناك أكثر من 83 ألف لغم مضاد للأفراد.

وتفكيك الألغام ليس المهمة الوحيدة التي تبرع فيها الجرذان المدربة، بل إنها توظف أيضا في مجال الكشف عن مرض السل.

وفي أحد مختبرات جامعة سوكوين في تنزانيا، يجول الجرذان سوكوين وفيولت من أنبوب اختبار إلى آخر لتشخيص هذا المرض الذي يودي بحياة مليون و500 ألف شخص سنويا.

وهذان الجرذان أتما مرحلة التمرين، وبدآ العمل الفعلي.

وعلى مدى اليوم كله، يشم الجرذان عينات مأخوذة من المرضى يرسلها 29 مستشفى في المنطقة، لتشخيص الاصابة بالمرض لحالات ربما تكون أفلتت من التشخيص المخبري العادي.

ويبدو استخدام الجرذان في مهمات دقيقة كهذه غير منطقي في نظر الكثيرين، ولا يحظى تشخيص السل بواسطتها بإقرار منظمة الصحة العالمية.

لكن المنظمة البلجيكية تؤكد أن الجرذان أثبتت كفاءتها، سواء في العثور على الألغام أسرع بكثير من الطرق العادية، أو في تشخيص الإصابة بمرض السل بدقة أكبر من المختبرات.

ويقول كريستوف كوكس مدير المنظمة "في حقيقة الأمر، العقبة الأولى هي النظرة السلبية للناس تجاه الجرذان".

تملك المنظمة حاليا 222 جرذا كبيرا، منها 108 تشارك فعلا في نزع الألغام في أنغولا وموزمبيق وكمبوديا، و42 تعمل في تشخيص مرض السل في تنزانيا وموزمبيق.

يقول كوكس "يستطيع الكلب تعلم القيام بمهمات متعددة ومعقدة، أما الجرذ فيمكنه القيام بمهمة متكررة".

وكلما كان الجرذ أصغر، كان من الأسهل نقله وإطعامه وتوفير مكان لوضعه فيه.

في ماروغورو في تنزانيا، تخضع الجرذان لتدريبات تمتد على تسعة أشهر لتتعرف على المادة المتفجرة "تي إن تي"، وكذلك يتطلب الأمر الوقت نفسه للتدريب على التعرف على مرض السل. حين يشير الجرذ إلى العينة المصابة وينبش الأرض تحتها، يقرع المدرب جرسا صغيرا، إيذانا بمكافئته بجرعة طعام من الموز والزبدة والبندق.

ويقول جارد مكومبا "هذه الطرق أسرع من الطرق التقليدية لأن الجرذان هنا لن تقف سوى عند الألغام، أما أجهزة الكشف عن المعادن فقد يستوقفها أي معدن في الأرض". لكن فاعلية الجرذان في نزع الألغام تكمن في المساحات الكبيرة، أما في المساحات الضيقة المكتظة بالألغام فإنها قد تكون غير مفيدة.

الكشف على مئة عينة في عشرين دقيقة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل