المحتوى الرئيسى

اليوم.. كسوف جزئي للشمس بسماء السعودية

09/01 07:41

الخميس 1 سبتمبر 2016 - 05:25 بتوقيت غرينتش

اليوم.. كسوف جزئي للشمس بسماء السعودية

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد اليوم الخميس 29 ذو القعدة حدوث كسوف حلقي للشمس يشاهد في شكله الجزئي فقط في أجزاء من السعودية والمنطقة العربية.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابو زاهرة: أن هذا الكسوف هو الثاني للشمس خلال هذا العام بعد كسوف الشمس الكلي الذي حدث في التاسع من مارس الماضي.

أن الكسوف الحلقي للشمس يختلف عن الكسوف الكلي فخلال الكسوف الحلقي سيقع القمر بعيدا جدا من الأرض لذلك لن يكون قادرا على تغطية قرص الشمس بالكامل لذلك ستبقى " حلقة " مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر تسمى " حلقة النار" لذلك لن تشاهد هالة الشمس في هذا الكسوف .

وفي هذا الكسوف سيغطى القمر 97 % من قرص الشمس أثناء عبوره في مسار ضيق أجزاء من المحيط الأطلسي و وسط القارة الإفريقية جنوب خط الاستواء في الغابون والكونغو ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية و تنزانيا وموزامبيق، و مدغشقر قبل أن ينتهي مسار الكسوف الحلقي في المحيط الهندي ، في حين أن المناطق التي تقع خارج ظل القمر هذا المسار وتقع داخل شبة ظل القمر سوف تشاهد الكسوف جزئيا فقط.

وبشكل عام وبحسب توقيت السعودية سيبدأ الكسوف الجزئي على مستوى الكرة الأرضية مع شروق الشمس جنوب المحيط الأطلسي إلى الغرب من القارة الإفريقية عند الساعة 9:13 صباحا ويتجه بعد ذلك شرقا وسوف يستمر جزئيا إلى أن تشهد أول نقطة على سطح الأرض الكسوف الحلقي الساعة 10:17 ص .

ويصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى الساعة 12:07 ظهرا في موقع بدولة تنزانيا شرق الساحل الشرقي لأفريقيا حيث يستمر الكسوف في شكله الحلقي مدة 3 دقائق و 6 ثواني وفي ذلك الوقت يكون قرص القمر الظاهري اصغر من قرص الشمس بمقدار 3.1 % من المعدل ما يعني بأنه ليس كبير كفاية ليغطي الشمس بالكامل في مشهد مهيب وسوف تكون آخر نقطة على سطح الأرض تشاهد الكسوف الحلقي الساعة 1:55 بعد الظهر بعد حوالي 3 ساعات و 38 دقيقة بعد أن يكون الكسوف الحلقي قد قطع مسار بطول حوالي 13.400 كيلومتر على سطح الأرض وبعد ذلك سوف ينتهي الكسوف الجزئي الساعة 3 عصرا على مستوى الكرة الأرضية مع غروب الشمس فوق المحيط الهندي .

أما في السعودية فالكسوف سوف يكون مشاهدا جزئيا فقط في الأجزاء الغربية والجنوبية للمملكة فقط نظرا لوقوع هذه المناطق داخل منطقة شبة ظل القمر حيث سيلاحظ حدوث الكسوف في الجزء الأيمن من الشمس بالنسبة للراصد أما بالنسبة للمناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة فلن تشهد الكسوف الجزئي لوقوعها خارج منطقة شبة ظل الأرض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل