المحتوى الرئيسى

أيام التبويض .. علاماتها وكيفية حسابها بدقة

09/01 01:58

عندما تسعى المرأة لمحاولة إنجاب طفل وتريد أن تسرع الحمل، يتبادر إلى ذهنها البحث عن أيام التبويض ، فكيف يمكن حساب أيام التبويض ، و هل تختلف بانتظام الدورة أو عدم انتظامها ؟ هذا ما سوف نناقشه في المقال التالي …

هي الفترة التي يقوم فيها المبيض بإخراج البويضة الثانوية لتصل إلى الرحم عبر قناة فالوب ليتم غرسها في بطانة الرحم استعدادا للتخصيب.

اقرأي أيضا: نصائح لزيادة الخصوبة والتبويض عند المرأة

في حالة انتظام الدورة تكون فترة التبويض في اليوم الـ 14 من الدورة الشهرية أي في منتصف الدورة الشهرية ، و لكن الدراسات أشارت إلى أن فترة التبويض قد تمتد من اليوم الـ 12 للـ 16 من الدورة الشهرية للحصول على الحمل .

إذا كانت دورتك الشهرية يوم 1 يناير فإن فترة التبويض لديكِ من اليوم ( 12 لـ 16 ) في حالة انتظام الدورة الشهرية .

مثال آخر: إذا كانت دورتك الشهرية يوم 6 فبراير فإن فترة التبويض لديكِ من اليوم ( 17 لـ 21 ) في حالة انتظام الدورة الشهرية .

يفضل متابعة التبويض لدى الطبيب المعالج للحصول على فترة التبويض بشكل دقيق ، و لكن من الممكن الاعتماد على بعض الطرق لتحديد فترة الإباضة ، و تشمل :

يتم حساب موعد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر ، و القيام بحساب الفترة بين كل دورة وأخرى ، و اختاري أقصر فترة بين الدورات ، وقومي بطرح 18 يوماً ، على سبيل المثال: إذا كانت أقصر فترة بين الدورات خلال 6 أشهر 28 يوم قومي بطرح 18 فيصبح الناتج 10 .

قومي بعد ذلك باختيار أطول فترة بين الدورات خلال الـ 6 أشهر و قومي بطرح 11 يوماً ، على سبيل المثال: إذا كانت أطول فترة بين الدورات 35 يوم قومي بطرح 11 فيصبح الناتج 24 . إذاً فأيام التبويض لديكِ تكون ما بين اليوم 10 لليوم 24 من الدورة الحالية .

تعتمد هذه الطريقة على قياس درجة الحرارة من منطقة المهبل أو المستقيم ، و تسجيل درجة الحرارة يوميًا ، ففي أثناء فترة التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية و قد تصل لنصف درجة كاملة مع عدم وجود سبب ظاهري لارتفاع درجة الحرارة ، و لكن تلك الطريقة غير دقيقة لحساب أيام التبويض .

اقرأي أيضا: عدم انتظام الدورة الشهرية وتأثيرها على الخصوبة

في أثناء فترة التبويض يكون الرحم أكثر اتساعا ، و تزداد الإفرازات المخاطية و تكون زيادة الإفرازات دليلا على حدوث التبويض .

تعاني بعض السيدات من حدوث ألم شديد في منطقة البطن أثناء فترة التبويض ، و غالبا يشير لحدوث التبويض ، كما أشارت الدراسات العلمية مؤخرا أن حدوث الألم في فترة التبويض دليل على زيادة نسبة الخصوبة عند السيدات ، هناك بعض الأعراض الأخرى مثل تحجر الثدي ، انتفاخ البطن ، و العصبية .

هناك بعض العوامل التي تلعب دورا هاما في حساب أيام التبويض :

اقرأي أيضا: 10 نصائح لتزيد فرصتك في الحمل

للحصول على فرصة أفضل للحمل يجب الاهتمام بتناول حمض الفوليك أثناء أيام التبويض ، و كذلك الاهتمام باتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، ونتمنى من الله أن يرزقكم الذرية الصالحة .

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل