المحتوى الرئيسى

تركيا وقطر.. علاقات مميزة تتوج احتفالات "يوم النصر"

08/31 21:56

صاحب السمو يبحث مع أردوغان العلاقات الثنائية والأحداث الإقليمية والدولية

افتتاح طريق الشيحانية - لعطورية أمام الحركة المرورية

بلدية الريان تكثف الحملات على صالونات التجميل قبيل " الأضحى "

مدارس خاصة تحرم مدرسيها من راتب أغسطس

الحوثيون يصادرون جوازات سكان صنعاء لمنعهم من الحج

محليات الأربعاء 31-08-2016 الساعة 10:34 م

السفارة تحتفل اليوم بالذكرى الـ94 .. السفير ديميروك لـ "الشرق":

"يوم النصر" و"15 يوليو" .. حدثان مجيدان في تاريخ تركيا

الشعب التركي يحتفل الآن بيومي النصر وفشل الانقلاب معًا

العلاقات القطرية - التركية بعد محاولة الانقلاب أكثر عمقًا وقوة

تحتفل غدا سفارة جمهورية تركيا في الدوحة بذكرى يوم النصر وعيد القوات المسلحة الرابع والتسعين. وفي هذا الإطار قال سعادة أحمد ديميروك، سفير الجمهورية التركية في قطر، إن ذكرى يوم النصر هذا العام لها وقع مميز على الأمة التركية، لأنه أول احتفال بعد فشل المحاولة الانقلابية في 15 من يوليو الماضي، وهو ما يعطي فرحة أكبر للجماهير التركية، التي تحتفل بذكرى النصر وفشل الانقلاب على السواء.

وأضاف السفير ديميروك في تصريحات خاصة لـ"الشرق" أن ذكرى النصر الـ94، ويوم فشل الانقلاب حدثان مجيدان في تاريخ تركيا، فمثلما كان يوم النصر الموافق 30 أغسطس عام 1922 نقطة تحول في التاريخ التركي، فإن يوم 15 يوليو تاريخ فشل الانقلاب يعد هو الآخر يوما مجيدا في التاريخ التركي. وأوضح ديميروك أن يوم النصر أعطى الحياة لتركيا، باعتباره نقطة تحول حاسمة في تاريخ تركيا، مضيفا بأن هذا اليوم لا يزال ملهما للجميع بعد مرور كل تلك السنوات الماضية لأنه يعبر عن روح الوحدة والتضامن.

وأكد أن تركيا تحتاج مجددا إلى روح 30 أغسطس من أجل مواجهة التهديدات المتعددة من الداخل والخارج، خاصة بعد وقوع المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف يوليو الماضي من ناحية، وتصاعد الهجمات الإرهابية من قبل حزب العمال الكردستاني وتنظيم داعش الإرهابيين، علاوة على نشاط منتسبي التنظيم الموازي في الداخل التركي.

وشدد على أن يوم النصر "يذكرنا ـكيف أسس أجدادنا تركيا من الصفر مع تضحيات كبيرة قدموها لهذا الوطن الغالي"، منوها إلى أن تركيا الآن لديها اقتصاد تنافسي قوي قائم على أسس الليبرالية، علاوة على الشباب والسكان المهرة في كل المؤسسات العاملة بالدولة التركية، وفي مقدمة هؤلاء الأجداد الزعيم مصطفى كمال أتاتورك الأول، والأهم في هذه النهضة.

وأشار إلى أن المنطقة برمتها تواجه تهديدات عديدة ومنها الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ونقص في السلطة القائدة وهو بدوره ما يؤدي إلى فراغات كبيرة في السلطة، مؤكداً أن بلاده تسعى لخلق مناخ السلام والاستقرار سواء في الجوار المباشر أو ما بعده، باعتبار ذلك من الأولويات السياسية المطلوبة.

وحول العلاقات الثنائية بين قطر وتركيا، قال السفير ديميروك، إنها علاقات متميزة وتزداد نموًا في كل المجالات ذات التعاون المشترك، لافتًا إلى الدور الكبير الذي يلعبه البلدان الشقيقان في تعزيز السلام والاستقرار بالمنطقة، مضيفا أن تركيا وقطر لديهما روابط متميزة، تستمد قوتها من علاقات تاريخية وثقافية مشتركة.

وأشاد السفير التركي بموقف قطر الثابت والداعم للديمقراطية والحكومة التركية والرئيس أردوغان خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة، مشيدا بوقوف الدوحة إلى جانب بلاده في تلك اللحظات المهمة. كما أشاد باتصال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بالرئيس التركي في اللحظات الأولى لوقوع المحاولة الانقلابية، حيث عبر سموه عن دعم قطر التام للحكومة والديمقراطية التركية.

وأعرب ديميروك عن شكره وامتنانه للشعب القطري وقادته لهذا التضامن الكبير، قائلا: "لن ننسى هذا الدعم القطري، وفي هذا المقام أود أن أؤكد لجميع القطريين أن تركيا تقف الآن قوية وموحدة أكثر من أي وقت مضي في التاريخ الحديث". وأوضح أن العلاقات القطرية التركية تتطور في كل المجالات، وسوف تستمر في قوتها خلال السنوات المقبلة.

وأكد أن منظمة فتح الله غولن لا تشكل تهديدا لتركيا فحسب، وإنما تهدد أيضا استقرار البلدان التي تتواجد فيها، مشيرًا إلى أن أبرز الجرائم التي يقوم بها تنظيم غولن؛ كشف معلومات سرية تابعة للدولة لأغراض التجسس السياسية أو العسكرية، وانتهاك سرية الحياة الخاصة، وتسجيل غير مشروع للمعلومات الشخصية، وجرائم تزوير، وتدمير الأدلة الجنائية، وغسيل الأموال، ومشيراً أيضا إلى أن إحباط الشعب المحاولة الانقلابية، علامة فارقة في تاريخ الديمقراطية التركية، خاصة المشهد التي خرجت به المظاهرات لحماية الديمقراطية بمشاركة جميع الأطياف السياسية في كافة المدن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل