المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية.. 20 سبتمبر

08/31 23:30

أعلن الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، انطلاق فعاليات الدورة التاسعة بقلعة صلاح الدين، 20 سبتمبر المقبل، والتي تمتد حتى 27 من نفس الشهر، بمشاركة 22 دولة، على أن تكون أندونسيا ضيف شرف لهذا العام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافة، مساء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني؛ للإعلان عن تفاصيل مهرجان "سماع"، في دورته الـ9.

وأشار عبد الفتاح إلى أن دولًا جديدة ستشارك لأول مرة بالمهرجان، منها، السنغال، ورومانيا، وإسبانيا، بجانب دول أفريقية مثل، أثيوبيا ونيجيريا.

وعن الجديد في المهرجان، قال، إنه تم الاتفاق على عرض مجموعة من الفعاليات داخل الكاتدرائية المرقسية، بالإضافة إلى توثيق العروض بـ 15 كاميرا، تحت إشراف مدير التصوير السينمائي سمير فرج، والمخرج عمر عبد العزيز؛ لإنتاج فيلم تسجيلي عنه، بجميع لغات العالم.

من جانبها أعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، عن سعادتها لإقامة المهرجان بالتعاون مع عدد من الوزرات وقطاعات وزارة الثقافة.

ووصفت مهرجاني "سماع"، و"الطبول"، بالعيد الشعبي؛ لما يحظيان بهما من شعبية جماهيرية كبيرة.

ويكرم المهرجان، الراحل الشيخ مصطفي إسماعيل، والمعلم فهيم جرجس رزق، والدكتورعلي جمعة، والأنبا موسي، أسقف الشباب، والدكتور محمود حمدي زقزوق، والدكتورعلي السمان، والمنشد السوري عبد القادر المرعشلي.

 وتقام عروض المهرجان في قلعة صلاح الدين، وقبة الغوري، ومسرح ساحة الهناجر، وشارع المعز، ومركز طلعت حرب الثقافي، وقصر بنها، والقناطر الخيرية، والمركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل