المحتوى الرئيسى

ليبرمان يتعهد باستعادة جثث جنديين إسرائيليين قتلا في غزة

08/31 21:37

أكد وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الأربعاء 31 أغسطس/اب التزامه باستعادة جثتي جنديين اسرائيليين قتلا في قطاع غزة، وذلك تعليقا على كلام نسبته إليه وسائل إعلام وأثار ضجة.

وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية العامة نقلت الاثنين أن وزير الدفاع اعتبر خلال حديثين خاصين أنه من غير المرجح أن تتمكن إسرائيل من استعادة جثتي السرجنت اورون شاوول واللفتنانت هادار غولدن.

وتقول اسرائيل أنهما قتلا في قطاع غزة خلال حرب صيف 2014 التي شنتها إسرائيل ضد حركة حماس والفصائل الاخرى في القطاع. إلا أن حركة حماس أشاعت شكوكا عندما لم تؤكد كما لم تنف أن يكونا قتلا.

وكان ليبرمان تسلم وزارة الدفاع في نهاية أيار/مايو، وفي الكلام الذي نسبته إليه القناة التلفزيونية قال بأنه لا ينوي أبدا التفاوض مع حماس. وردت عائلة غولدن بعنف على هذا الكلام واتهمته بأنه لا يهتم باستعادة جثث جنود قتلوا في الحرب.

ونفى ليبرمان ذلك الأربعاء. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عنه قوله خلال زيارة إلى شمال البلاد "أن المسؤوليات الملقاة علينا تفرض العمل على إستعادة أسرانا وجثث جنودنا رغم العقبات".

وكرر في الوقت نفسه رفضه التفاوض مع حماس، وجدد التذكير بأنه رفض الاتفاق الذي تم لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط الذي كان محتجزا لدى حماس مقابل إطلاق سراح أكثر من ألف فلسطيني العام 2011.

وتابع ليبرمان الأربعاء حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية "لقد عارضت اتفاق شاليط واعتقد بأنني كنت على حق بسبب عدد الأسرى الذي ارتكبوا اعتداءات إرهابية بعد إطلاق سراحهم. إلا أن علينا أن نستعيد جثث جنودنا".

ويعتبر الجندي الاسرائيلي اكان أسيرا أو قتيلا ورقة مقايضة ثمينة. وسبق أن قامت اسرائيل بعمليات مقايضة عدة لاستعادة أسير أو جثث جنود قتلى.

وبعد أن نقلت القناة العاشرة هذه المعلومات عن ليبرمان قال الشقيق التوأم لهادار غولدن للإذاعة العسكرية إن ليبرمان "يتهرب من مسؤولياته ويتناسى الميثاق الأخلاقي للجيش الإسرائيلي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل