المحتوى الرئيسى

قطعة من مراكب الشمس قد تكشف أسرارًا جديدة عن الحياة البحرية في مصر القديمة

08/31 20:03

قال وزير الآثار خالد العناني إن قطعة خشبية كبيرة استُخرجت من موقع مراكب الشمس المصرية القديمة، اليوم الأربعاء ستكشف على الأرجح عن تاريخ الإبحار في مصر الفرعونية.

بالفيديو.. التهنئة برحلة الشوق والحب وزيارة بيت الله الحرام "سنة"

بالفيديو.. بتعليمات المدير.. عمال بـ"ملابسهم الداخلية" يجبرون سيدة ارتدت البوركينى على الخروج من حمام السباحة

شاهد رد فعله بالفيديو.. حاكم دبي يدخل دائرة حكومية ولم يجد الموظفين

والقطعة الخشبية التي تحوي بعض القطع المعدنية تخص مركب الشمس الثاني للملك خوفو والتي اكتُشفت في أوائل خمسينيات القرن الماضي وظلت على حالها حتى عام 2011.

وعمل فريق أثري مصري - ياباني على ترميم المركب الذي سيعرض بعد تجميعه في المتحف المصري الكبير المتوقع افتتاحه في 2018.

وأوضح العناني أن القطعة الخشبية المُستخرجة والتي يبلغ طولها نحو ثمانية أمتار تحوي قطعًا عديدة من المعدن وتختلف عن أي قطعة أخرى استُخرجت من المكان حتى الآن.

وقال وزير الآثار للصحفيين "القطعة مختلفة عن بقية القطع لأن فيها أجزاء معدنية كثيرة والأجزاء المعدنية هي نوعين. جزء على شكل حرف الإس بالانجليزي و يرجح إنه يوضع لتفادي احتكاك المجداف".

وأضاف "نوع الحلقات دي مش موجود في المركب الأولى. فبالإضافة إلى إنها قطعة كبيرة طولها حوالي 8 أمتار تقريبًا لكن الأجزاء المعدنية دي هتعرفنا كتير عن تاريخ المراكب في مصر وتاريخ البحارة والحياة البحرية في مصر القديمة".

ومركبا الشمس مدفونان بجوار الهرم الأكبر في مدينة الجيزة المجاورة للعاصمة الذي بُني للملك خوفو الذي حكم في عصر الأُسرة الرابعة.

وأقامت هيئة الآثار في مصر خيمة حول المنطقة التي عُثر فيها على المركب الثاني وأقامت مركز ترميم مواز للموقع.

ويتولى فريق من الأثريين ترميم قطعة واحدة في وقت واحد وعندما ينتهون تُلف كل قطعة في غشاء واق من البلاستيك وتُخزن في درجات حرارة تخضع لتحكم.

وقال مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير عيسى زيدان "إحنا بنتم هنا الشغل بطريقة علمية من أول عملية الإسعافات الأولية داخل الحفرة وعملية الرفع. وبعد كده بنعمل عملية أقلمة للقطعة بعد ما تطلع وبنحطها في الحفرة عشان نقدر نخفض درجة الحرارة والرطوبة. ما نقدرش نتعامل معاها مباشرة عشان العلاج يدي نتيجة كويسة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل