المحتوى الرئيسى

دارسات طبية: فوائد لا تتوقعها لألعاب الفيديو

08/31 17:49

لا تخلو صورة عائلية أو صورة لجمع من الأصدقاء من شخص يحمل جهاز لوحي ويلعب ألعاب الفيديو، وبالتالي لن نجد طفلا حتى الآن لا يملك أكثر من 30 و40 لعبة فيديو على جهازه اللوحي.

وتكثر الشائعات حول خطر هذه الألعاب على سلوك الأطفال، وعلى تشتيت ذهن الكبار، ولكن الدراسات الطبية الحديثة تنصف ألعاب الفيديو، وتظهر آثارها الإيجابية على الكبار والصغار.

1 - تأثير ألعاب الفيديو على الأطفال يعادل تأثير المهدئات على الأطفال.

وجدت دراسة فرنسية حديثة صادرة من «Hospices Civils de Lyon» أن ألعاب الفيديو تعمل بمثابة عقاقير وأدوية مهدئة لأعصاب الأطفال قبل خضوعهم لعمليات الجراحية.

أجريت الدراسة على 112 طفلاً تراوحت أعمارهم بين 4 و10 سنوات كانوا سيخضعون لعمليات جراحية في اليوم ذاته.

أعطت لنصف هؤلاء الأطفال مسكنات قبل مرحلة التخدير ودخول غرفة العمليات وأعطي للنصف الآخر من الأطفال الأصغر سناً جهاز "آي باد" محملاً بـ20  لعبة قبل دخولهم غرف العمليات.

وتبينت الدراسة أن الـ"آي باد" لعب دوراً في تهدئة أعصاب الأطفال قبل دخولهم غرفة العمليات كان بمثابة عقار طبي مهدئ يتحكم في توتر وقلق الأطفال.

و لم تفسر الدراسة كيفية حدوث ذلك، إلا أنها احتملت أن يكون السبب في إلهاء الطفل باللعب على "الآي باد"، ما يجعله أقل شعوراً بصعوبة الموقف وهيبة غرفة العمليات.

2 – دراسة: تحدد أفضل ألعاب الفيديو التي تتطور مهاراتك العقلية

نشرت " PLoS ONE" دراسة طبية بتاريخ 10 أغسطس 2016 تفيد بأن هناك ألعاب فيديو تفيد العقل البشري وتساعد في تنميته، وأثبت أن كلما كانت اللعبة أعقد كلما تطورت المهارات أكثر.

لعبة  StarCraft تعزز قدرات المخ

كشفت الأبحاث الطبية التي قام بها الباحثون في جامعة كوين ماري بلندن عن مجموعة من الألعاب التي تعزز قدرات المخ، أبرزها لعبة StarCraft ،وهى أحد الألعاب التي تعتمد على خوض الحروب مع المنافسين وأكدت أن الأشخاص الذين لعبوا لمدة 40 ساعة على مدار أسبوعين، كانوا أكثر سرعة ودقة في أداء اختبارات وظائف الإدراك الخاصة بالمخ مثل الذاكرة والتركيز والتفكير.

لعبة Halo تساعد على اتخاذ القرار

وكما أشاد الباحثون لعبة  Halo، والتي تعتمد على القتال والاكشن، حيث كشفت النتائج أنها تعزز القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة بشكل سريع وتجعل الشخص يتعلم من أخطائه السابقة

3 – دراسة: ألعاب الفيديو تحسن من مهارات القيادة

عرضت مجلة الطب النفسي دراسة علمية من جامعة نيويورك في شانجهاي أكدت أن لعب ألعاب الفيديو بما فيذلك العاب السيارات وألعاب الأكشن تزيد من قدرة السائقين على أرض الواقع بالتركيز واتخاذ القرارات السريعة لتحسين قيادتهم.

اختبار على مجموعة من اللاعبين الذين يقومون بلعب العاب الفيديو لمدة تزيد عن 5 ساعات أسبوعياً أمام أشخاص لا يلعبون ألعاب الفيديو ووجدت النتائج أن اللاعبين أظهروا مستوى أفضل على الطريق في التركيز والتعامل مع السيارات الأخرى، كما اكتدت أن ألعاب المنظور الأول هي الأفضل.

4 – دراسة: ألعاب الفيديو بريئة من عنف الأطفال

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل