المحتوى الرئيسى

ضابط سوري سابق: "العدناني" تسبب بمقتل 1800 شخص وإصابة 4000

08/31 15:43

15:37 31.08.2016(محدثة 15:43 31.08.2016) انسخ الرابط

قال الضابط السابق في الجيش السوري والمحلل العسكري العقيد مرعي حمدان، إن تنظيم "داعش" الإرهابي تلقى لطمة هائلة، بمقتل المتحدث باسمه أبو محمد العدناني، الذي يعتبره الجميع مهندس العمليات الإرهابية التي وجهت إلى عدة دول غربية.

وأضاف حمدان، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، "ما لا يعرفه الكثيرون، أن أبو محمد العدناني كان قيادياً في تنظيم "القاعدة" تحت قيادة قائده المقتول أسامة بن لادن، وبعدها عمل لبعض الوقت تحت يدي أيمن الظواهري، وكان دوره الرئيسي هو تجنيد المقاتلين، قبل أن ينشق عن "القاعدة" ويلتحق بتنظيم "داعش" الإرهابي".

وأوضح القائد السابق بالجيش السوري، أن العدناني تولى لبعض الوقت مسؤولية تجنيد مقاتلين جدد في صفوف "داعش"، قبل أن تعلن وزارة الدفاع الأمريكية أمس، مقتله إثر استهدافه بغارة جوية نفذتها طائرة بدون طيار على مدينة الباب شمال محافظة حلب في سوريا، وهي العملية التي تعتبر ضربة قاصمة للتنظيم الإرهابي.

وأكد حمدان، أن العدناني متورط في كثير من العمليات الإرهابية، كما أنه كان المنسق الرئيسي لتحركات مقاتلي تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وأحد المخططين لمجموعة من الهجمات الإرهابية التي استهدفت مدنيين وعسكريين، لدرجة أن هناك إجماع على أن دوره يتخطى بكثير كونه مجرد متحدث رسمي باسم تنظيم "داعش".

ولفت إلى أن العدناني لعب دورا كبيرا في عدد من الهجمات الإرهابية الكبرى في العواصم الغربية خلال العام الماضي، بما فيها تفجيرات باريس، وحادث مطار بروكسيل الإرهابي، وعملية اسطنبول، وحادث تفجير المطعم في بنغلاديش، بالإضافة إلى توجيه أصابع الاتهام له في المشاركة في حادث إسقاط الطائرة الروسية في سيناء المصرية، والتفجير الانتحاري في تظاهرة في أنقرة.

وتابع حمدان، "العدناني شريك أساسي في وقوع أكثر من 1800 قتيل ونحو أربعة آلاف جريح، في العمليات التي دبر لها أو شارك فيها، كما أنه كان يصدر تسجيلات صوتية وبيانات يتناول فيها عمليات التنظيم، ودعا في أحد هذه التسجيلات المسلمين إلى استخدام أي نوع من السلاح يتوافر لديهم، لقتل الأمريكيين والفرنسيين".

وكان العدناني قد أعلن في 29 يونيو/ حزيران 2014، "قيام الخلافة الإسلامية" في سوريا والعراق ومبايعة أبو بكر البغدادي زعيما لها، وفي أغسطس/ آب 2014، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا بموجب الفصل السابع، أدرجت فيه أسماء ستة قياديين إسلاميين متطرفين، بينهم العدناني، على لائحة العقوبات الدولية الخاصة بتنظيم القاعدة.

والعدناني سوري من محافظة إدلب بجنوب غرب حلب ولد عام 1977، انخرط في القتال أوائل عام 2000، حين بايع أبو مصعب الزرقاوي، ثم انتقل إلى العراق مع بدء الغزو الأمريكي في 2003 وتنقل في عدة مواقع جهادية، وصولا إلى تعيينه متحدثا باسم "داعش"، وسجن في العراق لمدة خمس سنوات بين عامي 2005 و2010.

أخبار العالم, أخبار سوريا, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

مقتل نحو 40 مسلحا في غارة قاذفة "سو-34" بريف حلب

لقي نحو 40 مسلحا ينتمون إلى تنظيم "داعش" مصرعهم في غارة طائرة روسية على تجمع المسلحين في محافظة حلب السورية، الأربعاء.

ماذا يتناول لقاء بوتين وأوباما المرتقب

أكد الناطق الرئاسي الروسي إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين الروسي والأمريكي على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين القادم.

السعودية تغلق أكاديمية الملك فهد في ألمانيا... فما السبب وراء ذلك

أعلنت الرياض الاثنين 29 أغسطس/آب، إغلاق أكاديمية الملك فهد في بون ابتداء من بداية العام المقبل ووقف بناء أكاديمية مماثلة في برلين.

اتفاق مبدئي لخروج المسلحين من حي الوعر بحمص بين الجيش السوري ووجهاء الحي

أفاد مصدر أمني لـ"سبوتنيك" بالتوصل إلى اتفاق مبدئي بين الجيش السوري ووجهاء بحي الوعر بحمص يقضي بخروج المسلحين وعائلاتهم من الحي.

الشرطة تلقي القبض على راكبة أثارت الشبهات بمطار فرانكفورت

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل