المحتوى الرئيسى

مصر توقع 14 وثيقة تعاون مع الأردن على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة

08/31 17:18

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماع اللجنة المصرية الأردنية في دورتها السادسة والعشرين، 3 برامج وبروتوكول تعاون مع الجانب الأردني، في مجالات الإعلام والثقافة والبترول والشؤون الدينية، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هاني الملقى رئيس الوزراء الأردني.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الدكتورة سحر نصر، بصفتها منسقة الجانب المصري في اللجنة المصرية الأردنية، إنه تم توقيع 14 وثيقة ما بين مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وتعاون بين مصر والمملكة الأردنية، بالإضافة إلى محضر الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية.

وأضافت أنها وقعت مع الدكتور محمود المومني وزير شؤون الإعلام الأردني، كلًا من برنامج تعاون مشترك بين وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الأردنية "بيترا"، وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين مصر، والمملكة الأردنية الهاشمية للأعوام (2017 - 2019).

وأوضحت الوزيرة، أنها وقعت مع الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، بروتوكول تعاون فني بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية بالأردن، في مجالات الجيولوجيا والتعدين.

كما وقعت مع الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء الأردني للشؤون الاقتصادية، ووزير الصناعة والتجارة والتموين، برنامجًا تنفيذيًا للتعاون بين الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية بالأردن.

وذكرت الوزيرة، أنه تم توقيع 10 وثائق أخرى على هامش اللجنة العليا بين البلدين، وهي مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة بين وزارتي السياحة في البلدين، للأعوام (2016 - 2018)، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهنى بين حكومتي البلدين لعامي (2017 - 2018).

كما شملت هذه الوثائق أيضًا اتفاقية بين الحكومتين بشأن التعاون في مجال العمل والقوى العاملة، وملحق اتفاقية التعاون بمجال العمل والقوى العاملة، وملحق البرنامج التنفيذي السادس في مجال القوى العاملة بين حكومتي مصر والأردن لعامي (2017 - 2018)، ومذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في مصر، ووزارة تطوير القطاع العام بالأردن للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات تطوير الإدارة العامة.

وتضمنت الوثائق الموقعة أيضًا مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في مصر، ووزارة العمل "المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي" في الأردن، وبرنامجًا تنفيذيًا مقترحًا لاتفاقية التعاون العلمي والفني في مجال التخطيط لعامي (2017 - 2018).

كما شملت كذلك البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب بين حكومتي البلدين للأعوام (2017 - 2019)، ومذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن التعاون في مجال الدواء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل