المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يتابع أعمال البعثة المصرية اليابانية بـ«مركب خوفو الثانية» | المصري اليوم

08/31 15:02

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، الأربعاء، أعمال البعثة المصرية اليابانية بمشروع مركب خوفو الثانية والذي شهد عملية رفع وترميم قطع خشبية منها ورفع أحد القطع الهامة من الطبقة الثامنة من المركب.

وقال الوزير إن المركب مكون من ١٢٠٠ قطعة خشبية وتم استخراج ٧٠٤ قطعة منها حتى الآن، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع تبلغ ١٠ ملايين دولار، حيث أن كل قطعة يتم استخراجها تجرى لها عمليات ترميم بدقة متناهية في معمل الترميم الموجود بموقع المشروع، مشيدًا بفريق عمل المركب الدؤوب.

كما تابع «العناني» آخر تطورات العمل بمشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة خاصة بعد اجتماعه مع الشركات المنفذة للمشروع الأسبوع الماضي، وزار الوزير المبنى الإداري، ومبنى التفتيش، ومبني الاستقبال، وطريق الطفطف المقرر إنشاؤه عند مدخل الفيوم.

من جانبه، قال عيسى زيدان، المشرف على الترميم بالمركب، إن القطعة التي تم استخراجها من الطبقة الثامنة للمركب نادرة جدًا ومهمة خاصة أنه لم يكن موجود مثيلها في مركب خوفو الأولى، مضيفًا أن هذا يؤكد أن المركب الثانية كانت تستخدم في الحياة اليومية مما يدحض فكرة أنها من مراكب الشمس للصعود للحياة الأبدية كما كان معروفًا.

وبدوره، لفت ممدوح طه، المشرف الأثري على مشروع مركب خوفو الثانية، إلى أن المشروع يتم بالتعاون مع جامعة واسيدا اليابانية، وفي عام 1992 قام فريق العمل المشترك بين هيئة الآثار المصرية وجامعة واسيدا بوضع خطة عمل للبدء في المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل