المحتوى الرئيسى

وزير الاتصالات يشهد توقيع أول رخصة جيل رابع للمحمول في مصر

08/31 13:00

شهد المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع اول رخصة للجيل الرابع للمحمول في مصر.

قام بتوقيع الرخصة المهندس تامر جاد الله، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، مع الجهاز القومي للاتصالات ممثلا في المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بعمل الرئيس التنفيذي للجهاز.

وبحصول الشركة المصرية للاتصالات علي رخصة الجيل الرابع للمحمول تدخل الشركة سوق المحمول لأول مرة منذ قامت ببيع شبكتها لموبينيل التي تحولت إلي أورنج حاليا ، وبذلك يصبح هناك 4 مشغلين للمحمول في مصر بدلا من 3 شركات فقط.

وكان جهاز تنظيم الاتصالات طرح 4 رخص للجيل الرابع للمحمول علي المصرية للاتصالات وأورانج واتصالات وفودافون ، حيث وافقت المصرية للاتصالات بينما تدرس الشركات الأخري شروط الرخصة وسط توجه قوي لحصولها علي التراخيص.

وحدد جهاز تنظيم الاتصالات 22 سبتمبر موعدا نهائيا لاعلان الموافقات النهائية وتوقيع التراخيص ، علي ان يتم طرح اي رخصة لا تحصل عليها الشركات الحالية علي الشركات العالمية ، حيث ابدت عدد من الشركات العالمية بالفعل رغبتها في الحصول علي الرخص ومنها اتصالات السعودية وليبارا السعودية وزين الكويتية وتشاينا الصينية.

وأكد المهندس تامر جاد الله الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات ان الشركة جاهزة لانشاء شبكة المحمول الخاصة بها وفقا للمحددات التي اعلنها جهاز تنظيم الاتصالات

وأشار إلى أن خدمة المحمول التي ستقدمها المصرية ستكون بنفس الاسم والعلامة التجارية للشركة، كما أشار إلى أن المصرية لديها الكوادر اللازمة للعمل في هذا المجال وفي حال وجود ضرورة فسيتم الاستعانة بأي كوادر تحتاجها الشركة.

وبموجب الشروط التي حددها جهاز تنظيم الاتصالات فان "المصرية للاتصالات" ستسدد 7 مليارات جنيه نظير تشغيل المحمول، وحصولها على ترددات الـ"4G"، فيما ستسدد شركات المحمول الثلاث 12 مليار جنيه نظير استكمال ترددات الجيل الثالث وتشغيل الرابع، بواقع: 3.540 مليار جنيه لـ"فودافون"، ومثلها لـ"أورانج"، و5 مليارات جنيه لـ"اتصالات مصر".

وتتضمن الاشتراطات سداد 50% من الرسوم بالدولار، و50%بالجنيه ، ومن المقرر أن يقوم "تنظيم الاتصالات" بتحصيل 6% من إيرادات شركات المحمول سنويًّا لخزانة الدولة، بخلاف قيمة تراخيص الجيل الرابع.

وتوفر خدمات الجيل الرابع عشرة أضعاف السرعة التي تقدمها شبكات الجيل الثالث بسرعة تتراوح بين 5 ميجابايت و 12 ميجابايت في الثانية للتنزيل، وبين 2ميجابايت و5 ميجابايت في الثانية للتحميل، ومن المتوقع أن تصل السرعات حتى 100 ميجابايت في الثانية، إلا أن ذلك يعتمد على عوامل عدة مثل الموقع وشركة البيانات عبر الإنترنت والشبكة والجهاز ومصدر تنزيل البيانات وتحميلها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل