المحتوى الرئيسى

العثور على 72 مقبرة جماعية بالعراق تضم رفات نحو 15 ألف قتيل

08/31 09:51

09:11 31.08.2016(محدثة 09:36 31.08.2016) انسخ الرابط

نشرت صحيفة "تايمز" اللندنية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، تقريراً تناولت فيه مسألة المقابر الجماعية في العراق، وأفاد التقرير بأن صورا للأقمار الاصطناعية كشفت أنها تضم آلاف الضحايا، ويقدر الخبراء حسب كاثرين فيليب، مراسلة الصحيفة للشؤون الدولية، عدد الضحايا في تلك القبور بما يصل إلى 15 ألف شخص.

وتوصلت الكاتبة — استنادا إلى مصادر مختلفة — إلى وجود نحو 72 مقبرة جماعية في مناطق سيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي، من بينها تلك التي تضم جثث ضحايا مذبحة سبايكر، التي قتل فيها 1700 شخص من العراقيين في 2014.

وتضيف الكاتبة أن عددا من المقابر الجماعية ما تزال موجودة في مناطق يسيطر عليها مسلحو تنظيم "داعش" في العراق حاليا، وأن شهود عيان وضحايا نجوا من تلك المذابح، أدلوا بمعلومات ساعدت وكالات استخباراتية، ومنظمات حقوقية على التعرف على المناطق التي ألقي فيها الضحايا.

وذكر التقرير أن عددا من المقابر الجماعية كان من السهل التعرف عليه، والسبب يعود إلى أن مقاتلي التنظيم لا يبذلون جهدا كبيرا في إخفائها، مشيراً إلى أنهم يلقون بالجثث في حفر، ويغطونها بطبقة غير سميكة من الأتربة.

© AFP 2016/ HAIDAR MOHAMMED ALI

تفاصيل هجوم "داعش" على معسكر سبايكر

وتتوقع الكاتبة أن يكون الوضع في سوريا أسوأ مما هو عليه في العراق، إذ تعتقد أن المقابر الجماعية للتنظيمات الإرهابية قد يصل عددها هناك إلى المئات، مضيفة أن ناشطين ومحللين ساهموا في توثيق بعض تلك المقابر الجماعية، خاصة في مدينة دير الزور.

انظر أيضا: أطفال العراق ضحايا يزج بهم "داعش" لتنفيذ مخططاته الإرهابية "سبوتنيك" تنشر خطة استئناف البحث عن ضحايا المجازر في العراق نحو 100 طفل وامرأة ضحايا مجزرة القصف المجهول غربي العراق

اخبار العراق, قاعدة سبايكر, العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

تشوركين: شبهة اختلاق محتويات التقرير حول الهجمات الكيماوية في سوريا

كشف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بعض المعلومات الواردة في تقرير الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول الهجمات الكيماوية في سوريا قد تكون مختلقة.

الكرملين...بوتين سيلتقي محمد بن سلمان والسيسي على هامش قمة الـ 20 في الصين

أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في الصين، مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم 4 أيلول/سبتمبر، ومع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم 5 أيلول/سبتمبر.

روسيا تصنع "جيشا افتراضىيا" من المقاتلات والدبابات

قامت وزارة الدفاع الروسية بصناعة جيش افتراضي على الإنترنت استعدادا للمنتدى العسكري التقني الدولي "الجيش - 2016" على الموقع الرسمي للوزارة.

امرأة تسقط الطائرة بواسطة بندقية الرش

تمكنت امرأة في الخامسة والستين من عمرها من إسقاط طائرة مسيّرة في فرجينيا.

واشنطن ترصد مكافأة قدرها 3 ملايين دولار مقابل معلومات عن "حليموف"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل