المحتوى الرئيسى

برلين تدعو لعودة روسيا إلى G8 بشروط!

08/31 08:14

دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى مشاركة روسيا في اجتماع لمجموعة الدول السبع الكبرى (G7) العام المقبل، حسبما نقلته وكالة "تاس" الروسية الأربعاء 31 أغسطس/آب.

الخارجية الألمانية تدعو إلى وقف المواجهة مع روسيا شتاينماير: تحسين العلاقات مع روسيا من أهداف السياسة الخارجية الألمانية

وأكد الوزير الألماني أن النزاعين في سوريا وأوكرانيا يشيران إلى أهمية بلدان "G7" في استمرار التعاون الوثيق مع روسيا، مضيفا في الوقت ذاته إلى إمكانية البحث مع موسكو مسألة عودتها إلى المجموعة ليعاد العمل إلى جانبها بصيغة "G8"، وذلك في حال التوصل إلى تقدم ملحوظ في تسوية هذين النزاعين.

هذا، وأعلنت بلدان مجموعة "G7" عام 2014 إبعاد روسيا عن نادي "G8"، حتى "تذعن موسكو للمطالب الدولية وتعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا".  

يذكر أن مجموعة السبعة الكبار"G7" تضم كلا من ألمانيا، والولايات المتحدة، وكندا، واليابان، وفرنسا، وبريطانيا وإيطاليا، فيما تضم مجموعة الثماني الكبار "G8" روسيا إلى جانب الدول آنفة الذكر، مع العلم أن العمل بصيغة "الثماني" لا يزال معلقا من جانب واحد حتى إشعار آخر.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الألماني قد أعلن في وقت سابق أن "تحسين العلاقات الألمانية الروسية والأوروبية الروسية لا يزال هدفا للسياسة الخارجية الألمانية"، مجددا تأكيداته أن "لا توجد أزمة خطيرة خارج أوروبا باستطاعة الغرب تسويتها في غياب روسيا".

كما شدد شتاينماير على ضرورة وقف مرحلة المواجهة مع روسيا، والانتقال إلى "التفهم الثابت للأمن المشترك".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل