المحتوى الرئيسى

فلسطين... من يوقف خطط الاستيطان والحفر تحت الاقصى+فيديو

08/31 03:46

الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 01:15 بتوقيت غرينتش

فلسطين... من يوقف خطط الاستيطان والحفر تحت الاقصى+فيديو

(العالم) 30/08/2016 - في ظل الصمت الدولي والمساعي العربية للتطبيع مع الكيان الاسرائيلي، يوغل هذا الكيان في عمليات الضم والهدم والتوسع الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

فقد بدأ الإحتلالُ باستكمالِ مقاطعِ جدارِ الضمِ والتوسعِ العنصري في منطقتي شعفاط ورأس خميس في القدس المحتلة لعزلِ الأحياءِ المقدسية عن المدينة نهائياً.

وتجري الأعمال على قدم وساق ليلا ونهارا لتنفيذ خمسة انفاق ممتدة من أسفل حي سلوان حتى أسفل باب المغاربة عند المسجد الأقصى المبارك، تؤدي الى مدينة سياحية عملت عليها سلطات الأحتلال منذ احتلالها للقدس، فضلا عن الأنفاق المنتشرة أسفل حارات البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وظَهرتْ تشققاتٌ وانهياراتٌ في منازلِ الفلسطينيين في بلدةِ سلوان بمدينةِ القدس بسببِ الحفرياتِ المتواصلة أسفلَ الحي وفي محيطِ المسجدِ الأقصى.

هذا فضلا عن هدم سلطات الاحتلال لثلاثةِ منازلَ وأسوارٍ في القدس المحتلة بعد اقتحامها قريتي صور باهر وسلوان.

وفي ظل التوسع الاستيطاني الاسرائيلي، طالبتْ الأممُ المتحدة سلطاتِ الاحتلال بوقفِ الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي جلسة لمجلس الامن، اكدت الأممِ المتحدة إنّ دعوات اللجنة الرباعية بوقف الاستيطان لا تزال تلقى تجاهلاً من جانب تل ابيب، واشارت الى خطط بناء اكثر من الفٍ وسبعِمئةِ وحدةٍ استيطانية جديدة في الضفة الغربية وشرقي القدسِ المحتلة منذ مطلع تموز / يوليو الماضي، معتبرة استمرارَ بناءِ المستوطنات انتهاكاً للقانونِ الدولي، ويبددُ آمالَ التوصل الى تسويةٍ بين السلطةِ الفلسطينية والكيانِ الإسرائيلي.

وقال نيكولاي ملادينوف منسق الامم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الاوسط: "تكثيف الخطط الاستيطانية وارتفاع وتيرة هدم المنازل الفلسطينية، مؤشرات يصعب معها الخروج  بأن هناك عزماً فعلياً للتوصل إلى حل الدولتين، بل تعزز السياسة الممنهجة التي أدت إلى استيطان نصف مليون إسرائيلي في الأراضي التي تم احتلالها في عام الف وتسعمئة وسبعة وستين.

الموقف الفلسطيني في الأمم المتحدة اكد إنه لا يمكن الحديث فقط عن إدانة الاستيطان وتكرار الموقف المبدئي لمجلس الأمن واللجنة الرباعية والمجتمع الدولي ككل، دون طرح خطوات عملية لوقف الاستيطان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل