المحتوى الرئيسى

أبرز الإرهابيين الذين قُتلوا خلال الأشهر الأخيرة

08/31 17:20

قُتل العديد من المسؤولين في داعش خلال الأشهر الأخيرة في سورية والعراق بضربات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، كما جرى استهداف قادة إرهابيين عدّة في دول أخرى تنشط فيها منظمات إرهابية.

ولم تستثنِ الغارات الأميركية في سورية جبهة النصرة الإرهابية، وهي فرع لتنظيم القاعدة في سورية، وأعلنت فك ارتباطها بالتنظيم الأم في تموز/يوليو الماضي وأسمت نفسها “جبهة فتح الشام”، دون أن تنجح في إقناع أحد بافتراقها عن القاعدة.

أعلن داعش في بيان مساء الثلاثاء، 30 آب/أغسطس، مقتل المتحدث باسمه أبو محمد العدناني، واسمه الحقيقي طه صبحي فلاحة ويتحدر من محافظة إدلب، شمال غرب سورية، أثناء “تفقده العمليات العسكرية” في حلب.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك أن التحالف شنّ “ضربة دقيقة” في مدينة الباب، في شمال شرق حلب، “استهدف فيها أبو محمد العدناني، أحد كبار قياديي داعش”.

فيما قالت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء إن العدناني قُتل في منطقة معراتة أبو الحوش في حلب مع نحو 40 من عناصر داعش بضربة نفّذتها قاذفة من طراز سوخوي 34.

ووصف كوك العدناني بـ”المهندس الرئيسي” للعمليات الخارجية لداعش والمتحدث الرئيسي باسم التنظيم.

أعلن مسؤول في البنتاغون، في 12 آب/أغسطس، مقتل حافظ سعيد خان زعيم داعش في أفغانستان وباكستان إثر غارة أميركية استهدفت المنطقة الحدودية بين البلدين في تموز/يوليو الماضي.

وكان خان قد عُيّن في بداية عام 2015 قائداً لتنظيم داعش في “إقليم خراسان” الذي يضم أجزاء من عدة دول متجاورة منها أفغانستان وباكستان.

أعلنت الولايات المتحدة، في 14 تموز/يوليو، أن طائرة أميركية مسيّرة شنّت غارة في أفغانستان أسفرت عن مقتل عمر خليفة الذي يُعتبر العقل المدبّر لهجمات عديدة في باكستان، كان أبرزها هجوم استهدف مدرسة عام 2014 وأسفر عن مقتل 130 تلميذاً.

وقال الجيش الباكستاني، من جهته، إن خليفة المعروف أيضا باسم “عمر ناراي” وخالد الخراساني قتلا في الغارة التي وقعت في إقليم ننغرهار شرق كابل.

أعلنت وكالة أنباء مرتبطة بداعش، في 13 تموز/يوليو الماضي، مقتل عمر الشيشاني، أحد أبرز قيادات التنظيم، قرب الموصل في العراق.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية حينذاك استهدافه، لكنها بقيت حذرة في تأكيد مقتله.

ويعتبر البنتاغون أن الشيشاني، وهو جورجي اسمه الأصلي طرخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي، وعُرف بلحيته الصهباء الكثة وبحماسته في المعارك، كان بمثابة “وزير الحرب” في داعش.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في 21 أيار/مايو الماضي، استهداف زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا أختر محمد منصور، بضربة جوية، في منطقة نائية على الحدود الأفغانية الباكستانية. وقد تأكد بعد أيام قليلة أن الضربة أودت بحياته.

قُتل قائد داعش في محافظة الأنبار العراقية أبو وهيب، واسمه وهيب أحمد الفهداوي، في السادس من أيار/مايو الماضي، بغارة جوية نفّذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون “نحن نعتبره قائداً هاماً في قيادة داعش وليس فقط في محافظة الأنبار”، مشيراً إلى أنه كان “عضواً سابقاً في تنظيم القاعدة في العراق وظهر في تسجيلات فيديو نفّذ فيها داعش إعدامات”.

وكان صيت أبو وهيب المولود عام 1986، بحسب تقارير، قد ذاع بسبب ارتباطه بقتل مجموعة من سائقي شاحنات سوريين كانوا يعبرون إلى العراق عام 2013.

في 25 آذار/مارس الماضي، أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر “القضاء”، خلال عملية أميركية في سورية، على عبد الرحمن القادولي الذي قدّمته واشنطن على أنه الرجل الثاني في داعش.

وقال كارتر إن “حجي إمام (لقب عبد الرحمن القادولي)، كان من القادة الرئيسيين (في داعش) وكان بمثابة وزير المالية (في التنظيم) والمسؤول عن العديد من المؤامرات الخارجية”.

في 31 آذار/مارس الماضي، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل القيادي العسكري في تنظيم داعش أبو الهيجاء التونسي، في غارة لطائرة أميركية من دون طيار قرب مدينة الرقة، معقل التنظيم في شمال سورية.

في الثالث من نيسان/أبريل، قُتل المتحدث باسم جبهة النصرة أبو فراس السوري، واسمه الحقيقي رضوان النموس في قصف أميركي على معسكر تدريب للنصرة في محافظة إدلب في شمال شرق سورية.

في بداية شباط/فبراير الماضي، اعترف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، بمقتل القيادي البارز في التنظيم جلال بلعيدي.

وقتل بلعيدي، الملقب أيضا بأبي حمزة الزنجباري، في غارة أميركية في محافظة أبين الساحلية، جنوب اليمن، قتل فيها خمسة غيره.

ويُعتقد أن بلعيدي كان يدير العمليات القتالية للقاعدة، وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار نظير قتله.

*الصورة: طائرة أميركية من طراز F-18E عقب شنها غارة في العراق وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

كاتب في موقع (إرفع صوتك). صحافي وكاتب لبناني كتب في صحف ومواقع إلكترونية لبنانية وعربية. كان قبل انضمامه إلى "إرفع صوتك" يعمل مسؤولاً عن القسم السياسي في موقع "رصيف22".

بقلم علي قيس: تلقى تنظيم داعش ضربتين موجعتين بعد مقتل إثنين من قيادييه ليل الثلاثاء،...المزيد

متابعة إلسي مِلكونيان: أعلنت شركة فرابورت المشغلة لمطار فرانكفورت في ألمانيا الأربعاء، 31 آب/أغسطس، استئناف...المزيد

متابعة خالد الغالي: أسفر انفجار قنبلة في مدينة زحلة في سهل البقاع اللبناني (شرق) الأربعاء، 31...المزيد

أربيل – بقلم متين أمين: يرى الخبير القانوني كرمانج عثمان أن المرحلة الحالية التي يمر...المزيد

المغرب – بقلم زينون عبد العالي: رافق الإعلان عن البدء بالعمل بقانون مكافحة الإرهاب بعد...المزيد

بقلم حسن عبّاس: “إن التضييق على حرياتنا والانتقاص من قوانينا الدستورية لن يعطي فاعلية في...المزيد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل