المحتوى الرئيسى

العبادي: اتفقنا مع حكومة كردستان العراق على آلية تحرير الموصل من «داعش»

08/31 09:38

دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مجلس النواب إلى الابتعاد عن “تسيس استجواب الوزراء”، والقضاء والإدعاء العام بالحزم فى مكافحة الفساد، وقال إنه سيستكمل التعديل الوزاري وسيقدم مرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية بعد عيد الأضحى، وستتم مناقشة التعديل الوزاري مع الكتل السياسية”.

وأشار العبادي، فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، عن الاتفاق مع حكومة اقليم كردستان العراق على آلية تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي، لافتا إلى انه تم تسمية قائد محلى لقوات “حشد نينوى” التى تدعم القوات العراقية، بحسب وكالة الشرق الأوسط.

وأضاف: “اتفقت مع رئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزانى على آليات تحرير الموصل، ولم تعد هناك اى خلافات فى هذا المجال..إن المعركة سيخوضها الجيش العراقى والتشكيلات المساندة وبمشاركة قوات محلية من أهالى الموصل مع قوات “البيشمركة” الكردية بحكم وجودها فى المنطقة، مؤكدًا أن قيادة القوات العراقية المشتركة فى المعركة بيد الحكومة الاتحادية.

وأكد أن العمليات العسكرية فى نينوى لن تسفر عن تغيير فى حدود نينوى مطلقا، التى ستدار من قبل الحكومة المحلية المنتخبة وأن كل القوات المحررة ستنسحب منها ليتم تسليمها لقوات الشرطة المحلية مع قوات عسكرية محدودة خارج حدود المدينة.

ولفت إلى أن البعض يريد أن يعطل مسيرة تحرير الموصل، مطالبا الكتل السياسية العراقية بالوقوف مع الحكومة من اجل تحرير الموصل،معتبرًا أن تحرير ناحية القيارة من “داعش” خطوة فى اتجاه تحرير الموصل.

ونوه العبادي إلى أن مجلس الوزراء العراقي وافق خلا لاجتماعه الأسبوعى على مشروع موازنة 2017 وهى تقشفية ترتب أولويات الانفاق الحكومي، وقال: إنه ولأول مرة تنجز الموازنة قبل تاريخها بشهرين ليتم رفعها قريبا الى مجلس النواب لإقرارها.

وأشار إلى أن الحكومة بصدد احتساب قيمة كميات النفط المنتظر تصديرها لتخصيص حصة إقليم كردستان بها، داعيا الى تثبيت انتاج النفط فى أوبك للحد من انهيار اقتصادات الدول المنتجة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل