المحتوى الرئيسى

الكرملين...بوتين سيلتقي محمد بن سلمان والسيسي على هامش قمة الـ 20 في الصين

08/30 19:29

18:30 30.08.2016(محدثة 18:48 30.08.2016) انسخ الرابط

أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في الصين، مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم 4 أيلول/سبتمبر، ومع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم 5 أيلول/سبتمبر.

وقال أوشاكوف للصحفيين، اليوم: "سيكون هناك لقاء مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. إنها ليست المرة الأولى التي يجتمع بوتين به. ومن المقرر مناقشة عدد من مسائل العلاقات الثنائية، والتعاون في المقام الأول في المجال التجاري — الاقتصادي. وطبعا سيتم تركيز الاهتمام على المسائل الدولية والإقليمية القائمة، وفي المقام الأول الوضع في سوريا".

وأضاف: "هناك خلافات معينة بين روسيا والسعودية في قضايا التسوية السورية، وستكون من القضايا الرئيسية في المحادثات".

وأكد أن شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية مستعدة للمشاركة في مشروع بناء 16 وحدة لتوليد الطاقة الذرية بقيمة 100 مليار دولار في السعودية. وقال: "يجري حاليا تنفيذ اتفاقية التعاون الحكومية الموقعة بين "روس آتوم" ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة. وإن شركتنا، التي تمتلك أحدث التكنولوجيات، مستعدة للمشاركة في مشروع بناء 16 وحدة لتوليد الطاقة الذرية، والمشروع من المفترض تنفيذه حتى عام 2030، وقيمته 100 مليار دولار".

وأشار إلى أن هناك تعاونا استثماريا بين الصندوق الروسي للاستثمار المباشر وصندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي في روسيا. وقال: "حتى الآن، استثمر الصندوق السعودي في بناء مصنع مجموعة "سيبور" للبتروكيمياويات".

وأوضح أن السعودية تعتبر من كبار مستوردي الحبوب الروسية. وقال بهذا الصدد: "خلال العام الماضي، ازدادت صادرات الشعير بنسبة 60 % إلى 3 ملايين طن بقيمة 548 مليون دولار، أي حوالي 70 % من إجمالي الصادرات الروسية إلى المملكة".

وأكد أن الرئيس الروسي سيجتمع كذلك مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة العشرين يوم 5 أيلول/سبتمبر، وسيناقش الرئيسان الوضع في سوريا وليبيا، والتسوية الفلسطينية — الإسرائيلية. وقال: "من المقرر خلال هذا اللقاء مناقشة مسألة الأزمة السورية، والتسوية الفلسطينية — الإسرائيلية، والوضع في ليبيا".

وأشار أوشاكوف إلى أن المباحثات ستتركز على تعزيز العلاقات التجارية — الاقتصادية، مؤكدا أن القرار حول إنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوراسي ومصر سيُتخذ قبل نهاية العام الجاري. وقال بهذا الشأن: "تقترب من الانتهاء نشاطات مجموعة البحوث المشتركة لدراسة جدوى إبرام اتفاق بشأن منطقة التجارة الحرة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي مع مصر، وسيتم اتخاذ القرار قبل نهاية هذا العام".

وأضاف: "ستجري خلال اللقاء مناقشة قضايا تحقيق عدد من المشاريع الثنائية الضخمة، ومن بينها بناء أول محطة نووية في مصر، وإقامة منطقة روسية حرة وتأسيس منصة للتعاون بين الصندوق الروسي للاستثمار المباشر وبنك مصر لتحقيق مشاريع استثمارية مشتركة على أراضي مصر".

يذكر أن قمة مجموعة الدول الـ20 ستعقد في الصين في يومي 4 و5 أيلول/سبتمبر المقبل.

انظر أيضا: بوتين لن يزور تركيا لحضور مباراة كرة القدم الودية بين منتخبي البلدين شاهد ما الذي حصل عليه "بوتين" من منتخب روسيا للسيدات شكوى... بوتين لا يرفع سماعة الهاتف

قمة الـ 20, لقاء, الكرملين, بوتين, السيسي, محمد بن سلمان, السعودية, الصين, مصر, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين: تعاون روسيا وأمريكا في سوريا ما زال بعيدا

تبقى روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بعيدتين عن التعاون في سوريا على أرض الواقع.

إطلاق صاروخين بالستيين أحدهما يصيب مطار عسير والآخر محطة كهرباء بجيزان

أطلقت القوة الصاروخية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية، الثلاثاء، صاروخين بالستيين على مطار أبها الإقليمي في عسير ومحطة كهرباء الشقيق في جيزان بالمملكة العربية السعودية.

نواب الكونغرس يطلبون تأجيل صفقة أسلحة للسعودية

يطلب نواب بالكونغرس الأمريكي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأجيل صفقة أسلحة أمريكية للسعودية.

بالفيديو: شاهد ماذا فعل قناصو "جبهة النصرة" بالطفلين ليث ومحمد في بلدة الفوعة

لم تشفع طفولة ليث وأخيه محمد حاج حسن لهما من رصاص الغدر الآتي من مدينة بنش، معقل إرهابيي "جبهة النصرة" في ريف إدلب الشمالي.

خبيرة: إيجاد ذريعة للهجوم على الأسد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل