المحتوى الرئيسى

خاص| أسماء وأعداد القيادات المصرية في "داعش ليبيا"

08/30 19:08

كشف مصدر مطلع لأول مرة عن معلومات جديدة تخص المصريين المنضمين للتنظيمات الإرهابية في ليبيا، موضحا أن أعدادهم زادت بشكل ملحوظ بعد سقوط نظام الإخوان.

وأوضح "المصدر" لـ"دوت مصر" أن عدد المصريين يبلغ نحو 2000 مصري منضم لجماعات إرهابية فى ليبيا موزعة على تنظيم "داعش"، وجبهة "أنصار الشريعة"، و تنظيم "القاعدة"، موضحا أن 600 منهم سافر عبر الأراضي الليبية إلى سوريا للانضمام للجماعات الإرهابية هناك عبر تركيا تحديدا.

وأكد المصدر أن الوسطاء الأتراك يحصلوا على مبلغ 1000 دولار من المصريين لمساعدتهم ونقلهم إلى سوريا وتسليمهم موبيل بشريحة للتواصل مع الأشخاص داخل الأراضي السورية.

وكشف المصدر عن مفاجأة، عندما أكد أن معظم المصريين الذين سافروا للانضمام للجماعات الإرهابية في ليبيا أو الانتقال من ليبيا إلى سوريا حاصلين على مؤهلات عليا، أبرزها كليات الهندسة، ونظم ومعلومات، والعلوم، والحقوق.

كما أفاد بأن من بين الذين سافروا مصريون درسوا في الجامعة الأمريكية عام 2006 والجامعة البريطانية وأيضا أحدهم خريجي الأزهر، وحسب مصادر فإن عمليات استقطاب أصحاب مؤهلات العليا جاءت عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، أو عبر مقربين منهم سافروا ونصحوهم بالسفر إلى هناك.

وكشف المصدر لـ"دوت مصر" عن أبرز القيادات المصرية "الداعشية" في الأسماء التالية:

- يأتي على رأس كل هؤلاء الضابط "هشام عشماوي"، وهو ضابط مفصول من الخدمة والهارب إلى ليبيا، ومتورط في  محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وهو أحد ابرز مسؤولي تسليح الجماعات الإرهابية  فى ليبيا ومصر.

- محمد علي أحمد نصر وهو مسؤول صناعة المتفجرات لتنظيم فى ليبيا.

- محمـد السنقر، وهو مسؤول تفخيخ السيارات، وكان فى سيناء فترة طويلة ضمن بيت المقدس.

- شريف عبد السميع، وهو مسؤول معسكرات تدريب المصريين حمل السلاح

- أحمـد سيد بركات، وهو مسؤول الاتصالات.

- رائد محمد عويض، وهو مسؤول تهريب السيارات وتفكيكها لتهريب المتفجرات.

- احمد سالم سليمان، وهو مسؤول استقطاب الشباب من مصر، وشارك باعتصام رابعة.

- عماد عبد الحميد، وهو مسؤول الجناح العسكرى وخطط العسكرية، ويعتبر الذراع الأيمن لهشام عشماوي.

وأضاف المصدر أن التنظيمات الإرهابية استعانت بمهندسين مصريين وفتحت ورشة لصناعة سيارات مفخخة في ليبيا وكيفية تهريب مواد تي ان تي وسى فور لجماعات الإرهابية واستخدامها مشيرا أن المصريين هناك يتمركزوا في أكثر من مكان سرت، وبالقرب من الحدود الغربية المصرية.

وتابع المصدر "المصريين لهم ما يقارب 20 معسكر تدريبي في ليبيا للتدريب على التعامل مع السلاح وتفخيخ السيارات وتفكيكها وصناعة العبوات الناسفة وتركيبها، وهذه المعسكرات تقوم بتسفير الشباب فيما بعد إلى سوريا والعراق لمشاركة تنظيم داعش والتنظيمات المختلفة في الحرب على الأرض وأن هناك وحدة يترأسها مصري يدعى "منير عبد الرحمن شحاته" مسؤول وحدة الرهائن وخطف الأجانب فى ليبيا والجنسيات المختلفة فى ليبيا وعودتهم مقابل أموال وسافر سوريا فترة قبل ليبيا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل