المحتوى الرئيسى

كاسبرسكى لاب: ألعاب الفيديو تستقطب الأولاد بينما الفتيات يفضلن التواصل عن طريق الرسائل النصية

08/30 14:56

  أظهرت نتائج استطلاع أجرته كاسبرسكي لاب بالتعاون مع  (iconKids & Youth) بعنوان: "الأطفال الناشئون على الإنترنت ودائمو الاتصال"، أن الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 8- 16 عاماً يتصرفون بشكل مختلف جداً أثناء تواجدهم على الإنترنت، مما يعني أن الأمر يتطلب اتباع طرق وأساليب مختلفة للحفاظ على سلامتهم.

وكشف الاستطلاع بأن الفتيات يفضلن استخدام الهواتف الذكية، بينما يميل الأولاد إلى استخدام الكمبيوتر وأجهزة ألعاب الفيديو. وقد لوحظ بأن الأولاد عموماً أكثر تعلقاً ومواظبة على ممارسة ألعاب الكمبيوتر، حيث أنها تندرج بشكل متكرر في قائمة أنشطتهم اليومية على الإنترنت، في حين أن الفتيات يفضلن التواصل عبر الشبكات الاجتماعية وقنوات التراسل الفوري. وعندما يتعلق الأمر بطرق التواصل المفضلة لديهن، لوحظ بأن الفتيات يقمن بإجراء اتصالات وإرسال رسائل نصية على نحو أكثر تكراراً، وهذا ليس مستغرباً بالنظر إلى شدة انجذابهن إلى استخدام الهواتف الذكية.

يلاحظ بأن الفتيات يخترن أفراد أو أصدقاء العائلة كمصدر للمعلومات، في حين يعتمد الأولاد أكثر على شبكة الإنترنت لمعرفة آخر الأخبار والمستجدات، موجعاً السبب إلى طبيعة الاختلاط والاندماج الاجتماعي لديهن. كما يسود اعتقاد لدى الأولاد بأنهم أكثر دراية وحنكة من الفتيات من حيث كيفية استخدامهم للإنترنت وحماية أنفسهم أثناء التواجد في الفضاء الإلكتروني.

وفي الوقت ذاته، أظهر الاستطلاع بأن الأولاد لديهم حرية في استخدام الانترنت أكثر من الفتيات: فنجدهم يكشفون عن الكثير من المعلومات الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويتظاهرون بأنهم أكبر من أعمارهم الحقيقية. ويحاولون تخطي قيود أنظمة الرقابة الأبوية المطبقة على أجهزتهم وإخفاء المعلومات الخاصة بالأنشطة التي يمارسونها عبر الإنترنت بعيداً عن أنظار الآباء. كما كشف الاستطلاع وفقاً لما أدلى به الأطفال المستطلعين بأن الأولاد أكثر ميلاً من الفتيات من حيث الدخول إلى المحتوى الرقمي غير الملائم للأطفال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل