المحتوى الرئيسى

مقتل ثلاثة من القاعدة في اليمن.. وارتفاع عدد قتلى الحرب إلى نحو 10 آلاف

08/30 18:39

أعلنت مصادر أمنية وقبلية يمنية الثلاثاء، 30 آب/أغسطس، عن مقتل ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة في غارة لطائرة من دون طيار، يرجح أنها أميركية، في جنوب اليمن حيث ينشط الإرهابيون.

وكانت الطائرة المذكورة قد استهدفت سيارة في الضاحية الشرقية لمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة. وكانت الحصيلة مقتل أحد الركاب وإصابة إثنين بجروح، أدت إلى وفاتهما أيضاً، حسب ما قالت مصادر قبلية وأمنية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقتل الأربعاء الماضي،24 آب/أغسطس، سبعة عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة في هجومين لطائرتين بدون طيار في جنوب اليمن- قتل أربعة منهم عندما كانوا يستقلون مركبة من مدينة عتق إلى مديرية نصاب في محافظة شبوة، بينما قتل الثلاثة الباقون عندما كانوا يستقلون مركبة في منطقة صحراوية بمحافظة مأرب.

وفي سياق متعلق بنتائج النزاع الدائر في اليمن بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين المدعومين من الرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ 18 شهراً، وصل عدد القتلى في اليمن إلى نحو 10 آلاف، حسب تقديرات الأمم المتحدة الثلاثاء، وهو ضعفا تقديرات المسؤولين وعمال الإغاثة الذين قدروا أن العدد يزيد عن ستة آلاف.

وقال جيمي مكجولدريك، منسق العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليمنية، إن الرقم الجديد يستند إلى معلومات رسمية وفرتها منشآت طبية في اليمن، حسب وكالة رويترز للأنباء.

ويقدر مكجولدريك ارتفاع هذا العدد بسبب عدم وجود منشآت طبية في بعض المناطق، وغالباً ما يدفن الأقارب ذويهم مباشرة من دون تسجيل الوفاة رسمياً.

وقد أدى  الصراع إلى نزوح ثلاثة ملايين يمني وأجبر 200 ألف شخص على اللجوء في الخارج، حسب المسؤول الأممي، الذي أشار أيضاً إلى أن المنظمة تملك معلومات عن نية 900 ألف شخص العودة إلى بلادهم، وقال “هذا تحدٍ كبير خاصة في المناطق التي لا تزال تشهد صراعا”.

ويشهد اليمن أوضاعاً معيشية صعبة، إذ يقدر أن حوالي 14 مليون من سكان اليمن البالغ عددهم 26 مليون نسمة يحتاجون لمساعدات غذائية بينما يعاني سبعة ملايين من انعدام الأمن الغذائي.

*الصورة: طائرة أميركية بدون طيار/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

متابعة حسن عبّاس: رحّب المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الثلاثاء، 30 آب/أغسطس، بالقرار...المزيد

متابعة علي قيس: أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء، 30 آب/أغسطس، أن “التدخلات المتكررة المتضاربة...المزيد

بقلم علي قيس: عرّف قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لعام 2005 فعل الإرهاب بأنه “كل...المزيد

الأردن – بقلم صالح قشطة: بالتزامن مع الموجة العالمية لمحاربة الإرهاب ومكافحته، سنّ الأردن مجموعة...المزيد

مصر – بقلم الجندي داع الإنصاف: شهد عام 2015 صدور قانونين لمواجهة الإرهاب الذي ضرب...المزيد

حلقة يوم الأربعاء، 31 آب/أغسطس: مع تنامي دور النشاط المدني في العراق في مساعدة النازحين...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

بقلم حسن عباس: فور طرحنا مجموعة من الأسئلة المتعلقة بمشاركة الشباب في صناعة مستقبل البلدان،...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل