المحتوى الرئيسى

مركز الكويت للفنون الإسلامية ضيف "من فات قديمه تاه"

08/30 14:10

يستضيف بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، مركز الكويت للفنون الإسلامية، ليكون ضيف الشرف الرئيسي للدورة السادسة من مهرجان “من فات قديمه تاه”، الذي سينظمه بيت السناري في تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس الموافق 1 سبتمبر 2016، ويستمر حتى الخميس الموافق 8 سبتمبر 2016.

وأوضح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أن مهرجان “من فات قديمه تاه” بدأ فعالياته عام 2011، وشهد عام 2012 إقبالاً واسعاً من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار. ولفت إلى أن المهرجان أصبح له بعد دولي عام 2012؛ حيث كانت دولة تركيا ضيف شرف المهرجان، وعام 2013 دولة الهند كانت الضيف، ثم الصين في عام 2014، والسودان عام 2015، وسيكون مركز الكويت للفنون الإسلامية ضيف شرف هذا العام. ويهدف المركز إلى تفعيل دوره كمؤسسة فنية رائدة محليًا وعالميًا، والمساهمة في تكوين مرجعية ثقافية متخصصة في الفنون الإسلامية (مركز معلومات) والتواصل مع المؤسسات المختصة والأفراد.

وقال أيمن منصور؛ المشرف على المهرجان، إن “من فات قديمه تاه” يسعى إلى تقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يعد حفاظًا على الشخصية الوطنية المصرية؛ حيث يقوم المهرجان على تشجيع الحرف التي قاربت على الاندثار من مصر كصناعة الحصير، وتشجيع الابتكار في مجال الحرف التقليدية من خلال استضافة فنانين شبان يقدمون الجديد في مجال الحرف التقليدية.

ويضم “من فات قديمه تاه” العديد من الفعاليات؛ من بينها ورش عمل تشرح الحرف اليدوية وكيفية صناعة المنسوجات والفخار، والنقش على الحجر، والطرق على النحاس، وذلك بهدف توعية الأجيال الجديدة بتاريخها، وربطها بماضيها العريق، بتعريفهم بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال الفترات التاريخية السابقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل