المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يفرض على"آبل" إعادة 13 مليار يورو لأيرلندا

08/30 14:01

وجهت المفوضية الأوروبية ضربة كبيرة اليوم الثلاثاء(30 آب/أغسطس) إلى "الامتيازات الضريبية" التي منحتها أيرلندا إلى "آبل" وأمرت المجموعة الأميركية العملاقة بان تعيد إلى دبلن مبلغا قياسيا يتجاوز الـ13 مليار يورو.

وقالت المفوضية في بيان إنها "توصلت إلى أن ايرلندا منحت امتيازات ضريبية من دون وجه حق بقيمة 13 مليار يورو". وتابعت انه "على ايرلندا الآن استعادة الضرائب غير المدفوعة من قبل "آبل" على أراضيها بين 2003 و2014، أي 13 مليار يورو إضافة إلى الفوائد".

وتحقق المفوضية الأوروبية منذ ثلاث سنوات في وضع "آبل" التي تتمركز منذ 1980 في مدينة كورك بجنوب ايرلندا ويعمل فيها نحو خمسة آلاف شخص من مواطني هذا البلد.

وذكرت وسائل إعلام منذ أسابيع أن السلطة التنفيذية الأوروبية تستعد لمعاقبة "آبل" بسبب استفادتها من اتفاقات ضريبية تفضيلية من قبل الحكومة الايرلندية. وتعتبر القواعد الأوروبية مساعدات الدولة لأي مجموعة غير مشروعة.

وأثار القرار غضب ايرلندا. وأعلنت سلطات هذا البلد الثلاثاء أنها تستعد للطعن في قرار المفوضية. وقال وزير المالية الايرلندي مايكل نونان في بيان "لا اتفق إطلاقا مع قرارا المفوضية". وأضاف أن "هذا القرار لا يدع لي أي خيار سوى طلب موافقة الحكومة" على الطعن به.

كما أعلنت مجموعة "آبل" أنها تنوي استئناف القرار معتبرة أنها "مضر" بقطاعي الاستثمار والوظيفة. وقالت مجموعة التكنولوجيا الأميركية في بيان "سنستأنف" القرار، مؤكدة انه "سيكون له تأثير عميق ومضر على الاستثمار واستحداث الوظائف في أوروبا".

هاتف "موتو إكس" من موتورولا نزل إلى الأسواق آواخر 2014، لكن لم يحالفه الحظ في التنافس على المبيعات بسبب شدة المنافسة، كما أشارت إحصائيات موقع "شيب chip" الألماني الإلكتروني. ويتميز هذا الجهاز بإطار معدني وشاشة لمس "أموليد" بحجم 5.2 بوصة ومعالج رباعي النواة بتردد 2.5 غيغا هرتز وبطارية غير قابلة للتبديل بسعة 2300 ميلي أمبير وإمكانية العمل مع أندرويد "كيت كات".

هاتف "أسيند مات 7" من هواوي له مميزات جعلته بين قائمة الأفضل لهذا العام. مثل شاشته الكبيرة ذات الست بوصات وصنعه من المعدن وخفة وزنه نسبيا، إذ يبلغ وزنه 185 غراما فقط. يتميز الجهاز كذلك ببطارية 4100 ملي أمبير مع عدة أنماط في الجهاز لتوفير الاستهلاك، وكذلك عمله مع أندرويد "كت كات" كما أن بإمكانه العمل بشريحتين للاتصال.

أما "غالاكسي نوت 4" من سامسونغ، والذي قدمته شركة سامسونغ في نهاية العام الماضي، فيتمتع بشاشة "أموليد" كبيرة حجمها 5.7 بوصة وتقنية غوريلا التي تمنع الخدوش، وكذلك يحتوي على معالج رباعي النواة بـ 2.7 غيغا هيرتز أو معالج ثماني النواة بـ 1.3 غيغا هيرتز. يتمتع الجهاز بقابلية عرض الأفلام بجودة عالية ويحتوي على أجهزة استشعار كثيرة، مثل قياس نبضات القلب والتسارع والدوران والبوصلة والأشعة فوق البنفسجية.

شركة إتش تي سي قدمت هذا العام هاتفها الذكي "ون M9" الذي لم يقدم الجديد عن هواتفها السابقة سوى أنه أخف وزنا ، إذ يبلغ وزنه 157 غراما. شاشته بقياس 5 بوصات وبدقة HD كما أنها من طراز غوريلا غلاس المنيعة والمقاومة للخدش. الكاميرا الأمامية ممتازة بدقة 4 مليون بكسل مزودة بتقنية ألترا بكسل، والتي يمكنها رفع كفاءة الصورة، بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 20 مليون بكسل.

تتميز هواتف الجيل الرابع من "إل جي" بتصميمها الأنيق وبكاميرا خلفية ذات دقة عالية تصل إلى 16 مليون بكسل وكاميرا أمامية بدقة 8 مليون بكسل، وكذلك بطارية بـ 3000 ملي أمبير، وإمكانية تشغيل ذاكرة خارجية لغاية 2 تيرا بايت، بالإضافة إلى الشاشة ذات النقاء العالي "Quad HD".

فاز جهاز "إكسبيريا Z3" من سوني بجائزة "ريد دوت" كأجمل تصميم لهاتف ذكي في 2015، ويتمتع بالإضافة إلى ذلك بكونه مقاوم للماء ومحكم من دخول الغبار ورفيع بدرجة مذهلة. صنع الهاتف من الألمنيوم ويحتوي على شاشة من الزجاج المنيع بحجم 5.2 بوصة وبطارية ذات كفاءة عالية وكاميرا بدقة 20 مليون بكسل بخاصية ضبط تلقائي للبؤرة ومعالج رباعي النواة بـ 2.5 غيغا هيرتز، بالإضافة إلى عمله مع سوار ذكي خاص.

يتميز جهاز "غالاكسي إس6" بشاشة "أموليد" بحجم 5.1 بوصة وبدقة "Quad HD" ويحمل معالج ثنائي القطب بـ 2.1 غيغاهيرتز. بالإضافة إلى ذاكرة أولية بـ 3 غيغا بايت، ويحمل غالاكسي إس6 الكثير من المميزات، كمستشعر لرصد نبضات القلب وقابلية الشحن السريعة للبطارية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل