المحتوى الرئيسى

مصر تشارك في الأسبوع العالمي للمياه رقم ٢٥

08/30 14:01

شاركت مصر  في جلسة افتتاح اقليم شمال أفريقيا والشرق الأوسط اليوم الثلاثاء – والذي تنظمة الشراكة العالمية للمياه (البحر المتوسط) بالتعاون مع المركز البيئي الأقليمي لوسط وشرق أوربا “REC “.

وركزت الجلسة على أولويات قضايا المنطقة التي تعوق التنمية المستدامة والمشاركة في اجندة المياه العالمية من خلال عرض الممارسات الناجحة في الإقليم ومنها جهود الاردن في التعامل مع قضايا اللاجئين والدروس المستفادة.

وفي كلمته في الافتتاح أعطى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري فكرة عامة عن مشاكل المياه في الإقليم وان اغلب الأنهار تنبع من دول واقاليم اخرى مما يضع دول الإقليم تحت ضغط شُح الموارد المائية المتجددة.

وأكد عبد العاطي على التجارب والخبرات المصرية في مجال إدارة المياه لتحقيق التنمية المستدامة في مصر والتي تملك تاريخ طويل في هذا المجال، وسلط الضوء على المشكلات الحالية وانخفاض نصيب الفرد من المياه في مصر كنتيجة لثبات مواردنا المائية المتجددة من مياه النيل بالتوازي مع الزيادة السكانية وما يتبعها من زيادة في الاحتياجات.

وأشار وزير الري إلى اعتماد مصر على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لتعويض الفجوة بين الاحتياجات والموارد المائية المتاحة وذلك بالاضافة الي تنمية احواض المياه الجوفية و تحلية مياه البحر،كما اوضح سيادته للحضور ان كفاءة استخدام مياه الري في مصر من اعلى نسب الكفاءة عالميا بالمقارنة بالدول النامية التي لها نفس الظروف الاقتصادية و الاجتماعية في مصر والمجال مفتوح لتحقيق أقصي استفادة ممكنه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل