المحتوى الرئيسى

في ذكرى نجيب محفوظ... مشوار الدراما والأدب لـ"أبو الرواية المصرية"

08/30 11:39

 يعد نجيب محفوظ "أبو الرواية المصرية الحديثة" من غير منازع، فقد ألَّف 33 رواية و13 مجموعة من القصص القصيرة، وحوالى 50 قصة نشرت بالجرائد والمجلات ، وأكثر من 300 مقالة، إضافة إلي الرسائل الجامعية التي أجريت عن حياته واعماله الادبية، حيث تقدر بأكثر من 20 رسالة جامعية، فقد صنف أدب محفوظ بالأدب الواقعي، لأنه يحاكي الواقع محاكاة تامة، فهو أكثر أديب عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

وفي ذكراه العاشرة، نعرض نبذة مختصرة عن حياتة ، مرورًا بتعليمة مؤلفاتة ،إلى الجوائز الحائز عليها ومن ثم وفاتة.

 ولد نجيب محفوظ عبد العزيز ابراهيم أحمد الباشا، بحى الحسين الشعبي و التاريخي بالقاهرة، في 11 ديسمبر عام 1911، بأسرة متوسطة الحال ، فقد سماه والده عبد العزيز باسم مركب نظرًا لولادتة التي كانت متعسرة، على يد دكتور أمراض النساء يدعي"نجيب باشا محفوظ"، لذلك سماه والده بهذا الاسم .

التحق "نجيب محفوظ" بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على درجة الليسانس في الفلسفة،ومن ثم قام باعداد رسالة الماجستير عن موضوع الجمال في الفلسفة الإسلامية،  و قرر التركيز على الأدب بعدها، وفي عام 1938 عمل سكرتيراً برلمانياً بوزارة الأوقاف، ثم عُين مديرًا لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954، وتقلد منصب مدير مكتب الارشاد بعدها، ثم  مديراً للرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة ، إلى أن أصبح مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون ، وآخر مناصبة الحكومية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما ،وأصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام  بعد تقاعدة .

بدأ "نجيب محفوظ" كتاباتة منذ بداية الأربعينيات وحتى 2004، وكان لحي الحسين الشعبي التأثير الأول على كتاباتة ، فقد استخدم "الحارة" كرمز للمجتمع المصري ، بحيث صوَّر صور واقعية من المجتمع المصري في مراحل تطورة ووقت صراعاتة ،  فقد استوحى من "حي الحسين"  روايات عدة كـ "خان الخليلى" و "زقاق المدق" و "قصر الشوك" و "بين القصرين" و"السكريه" .

 حوَل "نجيب محفوظ" الحارة المصرية لصورة اكبر هي صورة العالم ككل بأفكاره و اتجاهاته و صراعاته ، وظهر ذلك في  روايتين " أولاد حارتنا " و " ملحمة الحرافيش "،حيث  امتلأت كلتيهما  بالنماذج الانسانيه الحية ، فقد صور صراع الانسان للوصول للمعرفة و العدل و توازنه مع نفسه و المجتمع و الحياة .

وتعد "ثلاثية القاهرة" لنجيب محفوظ العمل الروائي الأفضل على مستوى الوطن العربي و امتداد تاريخ الأدب العربي ، التي تتكوّن من ثلاث روايات هامة ،متمثلة في  من "رواية بين القصرين" و "رواية قصر الشوق" و "رواية السكرية".

وجاءت "أولاد حارتنا" أشهر مؤلفاتة وأكثرها جدلاً ، نظرًا لاعتراضها من قبل مشايخ الأزهر الشريف والأوساط الدينية المصرية، إلا أنها تناولت المعتقدات الإسلامية بالسوء وبطريقة مستفزة بحسب نظرتهم، فلم تدخل موطنها الأصلي مصر إلّا في عام 2006 ، رغم أنها صدرت للمرة الأولى عام 1962.

"اللص والكلاب"  مستوحاه من أحداث واقعيّة وحقيقية، حيث تدور أحداث هذه الرواية بشأن بطلها اللص الذي يخرج من سجنه فيبدأ برحلة الانتقام من الّذين صعدوا على أكتاف الآخرين، إلى أنّ الضرر يلحق بالأبرياء وينجو منه الظلمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل