المحتوى الرئيسى

صواريخ برلمانية باستديوهات تليفزيونية

08/30 08:31

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم ما جاء فى برامج التوك شو، مساء أمس الاثنين، بشأن تصريحات أعضاء مجلس النواب، والتى تركزت حول القوانين الثلاثة"القيمة المضافة، الإدارة المحلية، بناء الكنائس"، حيث أكد وكيل مجلس النواب سليمان وهدان أن هناك مراكز قوى تعمل على تشويه القيمة المضافة، مشدداً على أن الضريبة لن تستهدف الفقراء، فيما قال أحمد حلمى الشريف، أن الكنائس المصرية "حصلت على أكثر مما تتخيل" فى قانون بناء وترميم الكنائس.

الشريف: الكنائس المصرية حصلت "أكثر مما يتخيلوا" فى القانون الجديد

قال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، إن قانون بناء وترميم الكنائس أعطى الكنائس المصرية "أكثر مما يتخيلوا" حسب قوله، مشيرًا إلى أنه منذ نشر القانون فى الجريدة الرسمية ستعتبر كل كنيسة قائمة بملحقاتها "مرخصة".

وأضاف "الشريف" خلال اتصال هاتفى بفضائية "cbc"، إكسترا، أن التزايد فى تفاصيل القانون كادت أن تفقده من مضمونه، قائلًا: "كل قانون له فكرة والمطلوب إنك تقنن إمكانية بناء الكنيسة أو هدمها أو إعادة بنائها ..والتزايد فيها غير مطلوب ..يقال إن الشيطان يكمن فى التفاصيل".

الشوبكى:"البرلمان بيماطل فى تنفيذ حكم قضائى من أعلى محكمة مصر"

بينما قال عمرو الشوبكى، إنه لا يوجد أى جديد بشأن تطورات مسألة تصعيده إلى مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة، بدلاً من النائب أحمد مرتضى منصور، بعد الحكم ببطلان عضويته، متابعًا:"هناك حكم نهائى وبات من أعلى سلطة قضائية فى مصر بأحقيتى فى المقعد، ونحن أمام مماطلة من البرلمان فى تنفيذ هذا الحكم منذ 5 أسابيع، الحكم ينسجم مع الدستور ولا يوجد لدى أى تفسير فى عدم تنفيذ الحكم حتى الآن".

وأضاف "الشوبكى" خلال لقائه عبر فضائية "الغد" الإخبارية، أنه لن ينضم لأى تكتل برلمانى فى حالة دخوله المجلس، موضحًا أنه سيدخل لجنة التعليم بمجلس النواب فى حال تنفيذ الحكم، لكونه مهتمًا بمشكلات التعليم، وإصلاح هذه المنظومة.

أحمد الطنطاوى: حكومة شريف إسماعيل "فاشلة" وعاوزه تشرب الاقتصاد "فينيك"

فيما قال النائب أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، وعضو تكتل "25-30"، إن عدم صلاحية الدكتور خالد حنفى لتولى منصب وزير التموين هو شأن الكثير من أعضاء الحكومة الحالية "الفاشلة" – حسب قوله، وتابع: "صوتنا اتنبح واحنا بنقول إن الحكومة سيئة وبرنامجها سيئ والموازنة بتاعتها غير دستورية".

وأضاف "الطنطاوى" فى لقاء له عبر فضائية "الحياة 2"، ببرنامج "عين على البرلمان"، أن الدواء لعلاج الاقتصاد المصرى موجود لدى حكومة المهندس شريف إسماعيل ومقدم لها من قبل العديد من نواب البرلمان الذين يعترضون على سياسيتها وتعاملها مع الأزمات التى تشهدها مصر، وتابع: "لكن الحكومة مصرة أنها تسيب كل ده وتشرب المريض فينيك يبقى الحكومة مش واخده بالها ولازم نعرفها".

وهدان:"مراكز قوى" تعمل على تشويه القيمة المضافة..والضريبة لن تستهدف الفقراء

أما النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، قال إن هناك مراكز قوى تعمل على تشويه قانون ضريبة القيمة المضافة رغم أنه يستهدف الأغنياء وليس الفقراء، وتابع: "الضريبة استهلاكية تستهدف الغنى وليس الفقير.. هذه الضريبة لن تمس محدود الدخل".

وناشد "وهدان" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى تامر أمين، عبر فضائية "الحياة"، كل وزير الداخلية وجهاز حماية المستهلك وكافة الأجهزة الرقابية بتفعيل حملات ضبط الأسعار بالأسواق، وتابع قائلًا: "ضبط الأسعار مسؤولية الدولة".

النائب محمد الفيومى: قانون الإدارة المحلية يخالف ما أمر به الدستور

كشف النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن من ضمن عيوب قانون الإدارة المحلية المحال للمجلس بشكل "ودى وليس" أثناء نظره فى مجلس الدولة الآن، هو إلغاء أحد أدوات اللامركزية المتمثل فى المجلس الأعلى للإدارة المحلية، وتابع: "بدل ما يقوى اختصاصات المجلى الأعلى شاله خالص".

وأضاف "الفيومى" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2"، أن من ضمن ملاحظاته على قانون الحكومة، أن سلطات المحافظين ليست بالقدر الكافى، الأمر الذى سوف ينتج عنه مشكلة، قائلًا: "الدستور بيأمر باللامركزية يبقى لازم أى تشريع يتجه لذلك.. سلطات المحافظين أمام الوزراء فيها مشكلات كثيرة".

واستطرد النائب البرلمانى، "أن نظام انتخابات المحلية بالنظام المختلط بين القائمة والفردى لا يصلح كون انتخابات المحليات لها طابع خاص خلاف انتخابات البرلمان.. شغل عضو المحليات ملتصق بالناس على مدى اليوم ولما يكون بالقائمة عمله مع الناس هينقطع".

حكومة كذابة .. بالفيديو.. النائب أحمد الطنطاوى: إحنا أمام وزراء اعتادوا على خداع الشعب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل