المحتوى الرئيسى

13 معلومة لا تعرفها عن جزيرتين مصريتين فى اليونان

08/30 02:27

تفاعل العديد من رواد مواقع الإنترنت المختلفة فى الفترة الماضية عن الجزيرتين المصريتين فى اليونان وهما "خيوس" و "كفالا"، فهما من ممتلكات وزارة الأوقاف المصرية على البحر الأبيض المتوسط فى اليونان.

ونفى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة في وقت سابق الشائعات التى تفيد تخلى مصر عن ملكيتها للجزيرتين، لذلك جمعنا العديد من المعلومات عن الجزيرتين، من حيث المساحة والتعداد السكانى، وأبرز المعالم.

لذلك جمعنا 13 معلومة عن الجزيرتين، وفيما يلى نستعرض تلك المعلومات:

1- تعتبر خامس جزيرة في اليونان من حيث الحجم، وتبعد 7 كم عن الساحل التركي، ويقطنها 51,936 شخص، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية، أهمها المتحف البيزنطي والمسجد العثماني القديم، وقلعة محمد علي.

2- ويعود تسمية اسم الجزيرة بـ"خيوس"، نسبة إلى اليونانية خيونا ابنة اينوبيون أول ملك أسطوري للجزيرة.

3- ازدادت أهمية المدينة وسكن فيها الكثير بين القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، حتى أن عدد سكانها في ذلك الوقت كان يفوق بثلاثة أضعاف العدد الحالي.

4- ازدهرت فيها الصناعة والتجارة وخاصة تجارة الخمور والجرار الفخارية التي وجدت في كل عالم البحر المتوسط وكان رمزها الخاص هو السفينكس، وحافظت على امتيازاتها الاستقلالية حتى تحت حكم الرومان.

5- تنازعت عليها بعد الحملة الصليبية الرابعة الدول والقوى المختلفة بدءًا بالبندقية وجنوة ثم البيزنطيون، القراصنة الأتراك، والعديد من العائلات التجارية الأوروبية حتى العام 1566 عندما سيطر عليها العثمانيون.

6- مسقط رأس الشاعر اليوناني هوميروس مؤلف "الإلياذة والأوديسة".

7- قامت اليونان باستئجارها عام 1997 بمبلغ مليون دولار سنويًا، حتى الآن.

1- تقع المدينة على الشاطئ الشرقي لجزيرة خيوس، بحيث تبعد مسافة 12 كيلومتر عن الساحل التركي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 24 ألف نسمة، وثاني أكبر مدينة في منطقة شمال إيجة الإدارية.

2- تأسست على يد مستوطنين قدموا من جزيرة ثاسوس في القرن السادس قبل الميلاد، وكانت وقتئذٍ تدعى نيابوليس، بمعنى المدينة الجديدة، ثم أصبحت ميناء فيليبي، وأخذت صفة مدينة رومانية عام 168 قبل الميلاد، وكانت قاعدة أسطول بروتوس أثناء معركة فيليبي.

3- تحتوى على منزل محمد علي باشا، وهو على الطراز العثماني بني عام 1720، وأصبح الآن مطعمًا، وامامه يوجد تمثال ضخم لمحمد علي تبرعت به الجالية اليونانية بمصر.

4- بها 200 مخزن للتبغ مبنية على الطراز المعماري النيوكلاسيكي-العثماني، وتم ترميمها، حيث تستخدم كمطاعم ومقاهي ونوادي ليلية.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل