المحتوى الرئيسى

تركيا أفشلت مخطط أكراد سوريا

08/30 02:31

قالت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية, إن الأكراد السوريين حاولوا استغلال الحرب المستعرة في بلادهم لتعزيز وحدة الأراضي التي يأملون أن تشكل يوما ما منطقة حكم ذاتي بشمال سوريا، بعد أن تمكنت وحدات حماية الشعب الكردية, التي تقاتل كجزء من قوات سوريا الديمقراطية, من انتزاع مساحات واسعة من الأراضي من تنظيم الدولة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 29 أغسطس, أن عملية "درع الفرات" التي شنها الجيش التركي تهدف إلى إفشال هذا المخطط وشق المنطقة الكردية بشمال سوريا, لمنع إقامة دولة كردية على حدودها.

وتابعت " الولايات أصبحت في مأزق, لأن حلفائها في سوريا وهم الجيش السوري الحر والأكراد أصبحوا يتقاتلون, ما يهدد استراتيجيتها في محاربة تنظيم الدولة".

واستطردت الصحيفة "الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة تستخدم من قبل الطرفين لمحاربة بعضهما البعض". 

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية, قالت أيضا إن تركيا تسعى لمنع أكراد سوريا من إقامة دولة على حدودها, ولذا فإنها سارعت بالتدخل العسكري في مدينة جرابلس في شمال سوريا.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 28 أغسطس, أن سيطرة الأكراد السوريين على مدينة منبج غربي نهر الفرات بسوريا قرب الحدود التركية, بعد طرد تنظيم الدولة منها, أثار قلق أنقرة بشدة.

وتابعت " تركيا, التي تدعم الجيش السوري الحر, ترى أن سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية على منبج, يعتبر مقدمة لتوسع الأكراد بشكل أكبر في شمال سوريا".

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تجد حاليا نفسها في ورطة كبيرة, لأن التدخل العسكري التركي في جرابلس أدى إلى الاقتتال بين الجيش السوري الحر والمسلحين الأكراد، وهما الطرفان , اللذان يلقيان دعما أمريكيا في آن واحد.

واستطردت " الاقتتال بين المعارضة السورية والمسلحين الأكراد، سيؤدي أيضا إلى إبعاد انتباههما عن مواجهة تنظيم الدولة", محذرة من أن ما سمتها الحرب المتعددة الجوانب في سوريا, تزداد تعقيدا بشكل كبير, هو ما يشكل تحديا كبيرا لواشنطن فيما يتعلق بالتنسيق بين حلفائها هناك, ومنع الاقتتال فيما بينهم, كما سيؤثر سلبا على استراتيجيتها لمحاربة تنظيم الدولة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في 24 أغسطس أن بلاده بدأت عمليات عسكرية لاستهداف تنظيم الدولة وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في شمال سوريا، وأعلن وزير الداخلية التركي إفكان آلا أن بلاده تتوقع القضاء بسرعة على تنظيم الدولة في مدينة جرابلس على الحدود السورية التركية.

وقال أردوغان إن تركيا قررت وضع حد للتنظيمات الإرهابية التي نفذت هجمات في مدينتي غازي عنتاب وكيليس ومدن تركية أخرى، وأضاف أن تنظيم الدولة وحزب الاتحاد الديمقراطي قاما بأعمال تهدد الحدود التركية.

وسبق لوزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو أن أعلن أن بلاده مستعدة لتقديم جميع أنواع الدعم لتحرير جرابلس ضمن مساعيها لمحاربة المنظمات الإرهابية بما فيها حزب العمال الكردستاني التركي المحظور, ووحدات حماية الشعب الكردية السورية الموالية له.

وبدأت العملية العسكرية التركية بدعم من التحالف الدولي وقوات المعارضة السورية, لطرد تنظيم الدولة من جرابلس, الواقعة شمال شرق حلب على الضفة الغربية لنهر الفرات والتي تبعد نحو خمسين كيلومترا شرقي بلدة الراعي الحدودية التي استرجعتها المعارضة السورية المسلحة قبل أيام من تنظيم الدولة.

وحسب "الجزيرة", فإن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا, التي أطلقت عليها أنقرة اسم "درع الفرات", تهدف أيضا إلى قطع الطريق أمام أي كيان كردي في المنطقة أو توسعته على الأرض السورية، حيث  سعت أنقرة من خلال العملية العسكرية للوصول إلى جرابلس قبل القوات الكردية (قوات سوريا الديمقراطية) لتشكل المنطقة بين جرابلس وإعزاز الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية, حاجزا يمنع الصلة بين المناطق الكردية.

وتنظر أنقرة بقلق منذ سنوات إلى أي محاولة من أكراد سوريا لتشكيل وحدة جغرافية ذات حكم ذاتي على طول حدودها، ولذلك سعت لإعاقة أو إنهاء محاولة القوات الكردية وصل مناطقها في الشمال والشمال الشرقي لسوريا مع منطقة عفرين في الشمال الغربي بهدف تشكيل ما يعرف بإقليم "روج آفا".

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أكدت عزمها التوجه إلى جرابلس بعد سيطرتها على منبج (التي تقع على بعد 30 كيلومترا لجنوب جرابلس)، كما فرضت القوات الكردية في الآونة الأخيرة ما يشبه الطوق حول جرابلس من عين العرب (كوباني) شرقا إلى منبج جنوبها.

وقبيل العملية العسكرية التركية بيوم واحد, قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورطولموش :"إنه لا يمكن لتركيا أن تقبل سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا المرتبط بحزب العمال الكردستاني في تركيا على الحدود السورية التركية البالغ طولها 911 كلم".

وأشار إلى أن بلاده لا يمكن لها أن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه التطورات التي تعني المرحلة النهائية لإلغاء وحدة التراب السوري وتشكيل دولتين وثلاث في سوريا، لافتا إلى متابعة بلاده لتلك التطورات لحظة بلحظة، وفقا لما نقلته عنه وكالة "الأناضول".

وحسب "الجزيرة", جاءت عملية جرابلس العسكرية في سياق تطورات مستجدة في سوريا والمنطقة، خصوصا بعد الانقلاب الفاشل في تركيا والتقارب الروسي التركي، وقد ضربت أنقرة من خلالها عدوين في عملية واحدة (الوحدات الكردية وتنظيم الدولة) مستفيدة من التقارب مع موسكو ومن فتور العلاقة مع واشنطن في مرحلة ما بعد الانقلاب ومن تفاهمات جديدة رسمت معالمها في موسكو بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لروسيا مؤخرا .

وروسيا الحليفة للأكراد في سوريا لم تكن تقبل سابقا العمليات التركية على الحدود السورية، وإذا كانت تركيا قد عملت في السنوات الأخيرة على إقامة "منطقة "آمنة" في شمال سوريا تصل على طول المنطقة الممتدة من جرابلس إلى أعزاز رفضتها الولايات المتحدة وروسيا معا, فإن الوضع الحالي وبعد طرد تنظيم الدولة من جرابلس يضمن منطقة آمنة فعليا لتركيا خالية من الأكراد وتنظيم الدولة مع تقدم قوات المعارضة السورية المسلحة إلى جرابلس مع الدبابات والقوات الخاصة التركية.

وفي 28 أغسطس, أعلنت المعارضة السورية المسلحة أنها انتزعت بدعم تركي عشر قرى من تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في معارك متزامنة في غرب جرابلس وجنوبها، بينما قتل أربعون شخصا, نتيجة قصف تركي على مواقع لقوات سوريا الديمقراطية في قرية "مغر الصريصات" جنوب جرابلس.

وحسب "الجزيرة", أعلنت المعارضة السورية أنها أصبحت على أطراف ريف منبج بعد التقدم الذي حققته في 28 أغسطس على حساب قوات سوريا الديمقراطية، حيث سيطرت على نحو نصف المسافة التي تفصل بين بلدتي الراعي وجرابلس، بعد إخراج تنظيم الدولة من عدة قرى على طول الشريط الحدودي مع تركيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل