المحتوى الرئيسى

مكتب التنسيق يواصل استقبال رغبات المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة

08/30 09:41

بدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، اليوم السبت، في فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة نظام "قديم وحديث" لليوم الثالث على التوالي، ويستمر حتى بعد غد الإثنين.

وأكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، أن عدد الطلاب والطالبات الذين تقدموا برغباتهم منذ فتح الباب أول أمس الخميس وحتى الآن بلغ 88 ألف طالب وطالبة.

وقال عطا، إن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى هو كالتالي الشعبة العلمية 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر وعدد الطلاب يبلغ 26970 طالبا وطالبة، والشعبة الهندسية 380 درجة فأكثر أي بنسبة 92.7% فأكثر وعدد الطلاب يبلغ 19927 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر وعدد الطلاب 80516 طالبا وطالبة، ويصل إجمالي جميع الطلاب المتقدمين في الشعب الثلاث إلى 127 ألفا و413 طالبا وطالبة.

وأضاف أن القبول بالجامعات والمعاهد يتم عن طريق شبكة الإنترنت "التنسيق الالكتروني"، وأنها خدمة مجانية متاحة من خلال الموقعين التاليين www.tansik.egypt.gov.eg موقع تنسيق الجامعات، www.egypt.gov.eg بوابة الحكومة المصرية.

وأشار عطا إلى أن إدخال الرغبات يتم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات والتى ستفتح أبوابها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحا على مدار 24 ساعة يومياً طوال فترة المرحلة، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

وذكر مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أنه سيتم تقدم الطلاب برغباتهم وفقا لشرائح المجموع اليومية التالية بالنسبة للمجموعة العلمية (شعبة العلوم)، ويخصص اليوم السبت للحاصلين على مجموع 401.5 درجة لأقل من 403 درجة، أما المجموعة العلمية (الشعبة الهندسية) للحاصلين على مجموع 389.5 درجة لأقل من 394.5 درجة، وبالنسبة للمجموعة الأدبية للحاصلين على مجموع 352 درجة لأقل من 364.5 درجة.

وأشار عطا إلى ضرورة أن يناقش الطالب مع أسرته ترتيب الاختيارات بعناية حتى تكون الاختيارات التي سيبديها ممثلة تماما لرغبته وقدرته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها، ولفت إلى أنه إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (60 رغبة) وبدون وجود أي أخطاء، وأنه في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكن الاتصال على رقم 19468.

وأوضح أن هناك تسهيلات وإجراءات يتم تطبيقها لأول مرة هذا العام 2016 لصالح أبنائنا الطلاب، حيث تم زيادة عدد الرغبات المسموح بها للطلاب من 48 إلى 60 رغبة، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات التى اشتكى منها الكثير من الطلاب فى الأعوام السابقة.

ونوه عطا بأنه سيتم استحداث عدد من الكليات فى مختلف التخصصات بكثير من الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، وتم إصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتباراً من العام الجامعى 2016 - 2017 وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم فى الالتحاق بالتعليم الجامعى والعمل على الحد من ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل