المحتوى الرئيسى

مواقع التواصل "تقتص" من مطعم فرنسي رفض خدمة زبونتين مسلمتين

08/29 19:07

فتح المدعي العام ببوبيني شمال باريس مساء الأحد تحقيقا بتهمة "التمييز ذو الطابع العرقي" إثر رفض صاحب مطعم خدمة زبونتين محجبتين.

الحادثة أثارت مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار الفيديو الذي صور دون علمه.

يأتي هذا في ظل توتر اجتماعي تعرفه فرنسا منذ الاعتداءات الإرهابية التي استهدفتها في 2015، وتساؤلات كثيرة حول مكانة الإسلام في المجتمع الفرنسي ومدى اندماج المسلمين فيه.

"سيدتي الإرهابيون مسلمون، وبذلك فإن كل المسلمين هم إرهابيون، لا أرغب في أشخاص مثلكم في مطعمي، لذا غادروا".. هكذا خاطب صاحب مطعم سيدتين محجبتين ذهبتا إلى مطعمه في مدينة ترامبلاي أون فرانس، غرب باريس، رافضا خدمتهما وتقديم الطعام لهما، وطلب منهما المغادرة بحجة أنهما كباقي المسلمين إرهابيتان لأنهما كانتا محجبتين.

فيديو الحادثة انتشر بشكل واسع وسريع على مواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا، خاصة الأحد، تحت هاشتاغ Cenacle (اسم المطعم) فيما يعتقد أن الحادثة وقعت أول أمس السبت بحسب التعليقات التي صاحبت الفيديو الذي لم تتأكد بدقة ظروف تصويره بعد.

وندد الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي بتصاعد مشاعر الكراهية تجاه المسلمين و"تحرر" الخطاب العنصري في المجتمع الفرنسي، بعد الضجة التي رافقت ارتداء البوركيني في الشواطىء الفرنسية في الأيام الأخيرة وارتفاع الاعتداءات  ضد المسلمين منذ اعتداءات باريس 2015.

في حين دعا مسؤولون عن هيئات تمثل وتدافع عن المسلمين بفرنسا، أفراد الجالية التي تعد أكبر جالية مسلمة في أوروبا، ممارسة حقهم في الانتخاب وتكوين قوة يحسب لها ألف اعتبار، واتباع المسالك القانونية للتنديد بهذه الممارسات العنصرية وعدم رد الفعل بشكل فوري وعنيف.

بينما اختار آخرون الناحية الاقتصادية في رد فعلهم من خلال "الانتقام رقميا" من صاحب المطعم، من خلال "تشويه سمعته" على الإنترنت وعلى مواقع متخصصة بالمطاعم الفرنسية (كموقع تيب آدفايزر و دليل ميشلان، وجوجل ).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل