المحتوى الرئيسى

رغم تعليق مجلس الدولة الفرنسي قرار منعه.. ساركوزي: انتخبوني رئيسًا وسأمنع «البوركيني»

08/29 20:34

وعد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، اليوم الاثنين، بتعديل الدستور الفرنسي لحظر زي السباحة الطويل الذي يغطي جسم المرأة بالكامل، والمعروف بـ«البوركيني» في حال انتخب رئيسًا للبلاد في أبريل القادم. بحسب ما نذرت «سكاي نيوز عربية».

وأثار حظر البوركيني في عدد من الشواطئ الفرنسية، مؤخرًا، جدلا وانقسامًا واسعين في فرنسا. وكان رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، من المدافعين عن قرار حظر البوركيني بذريعة مخالفته للقيم الفرنسية.

وعلق مجلس الدولة الفرنسي، الجمعة الماضية، قرار منع ارتداء «البوركيني».  وقالت المحكمة إن حظر البوركيني الذي يجري تطبيقه على الشواطئ في البلاد غير قانوني ويشكل انتهاكًا للحريات الأساسية». وينطبق القرار على أكثر من ثلاثين بلدية اتخذت قرار حظر «البوركيني».

وقال ثلاثة من كبار القضاة في حكمهم إن الحظر «وجه ضربة خطيرة وغير قانونية بشكل واضح للحريات الأساسية مثل حرية التنقل، وحرية الضمير والحرية الشخصية».

وقد رفعت رابطة حقوق الإنسان وكذلك التجمع لمكافحة كراهية الإسلام القضية إلى المجلس الدستوري بعد مصادقة محكمة إدارية محلية لقرار يحظر البوركيني اتخذته إحدى مدن «الكوت دازور» بدعوى  احترام «التقاليد والعلمانية».

وطالب باتريس سبينوزي، محامي رابطة «حقوق الإنسان والتجمع لمكافحة كراهية الإسلام»، بتحويل قرار مجلس الدولة الفرنسي، الصادر اليوم الجمعة، بتعليق قرار منع ارتداء لباس البحر الإسلامي «البوركيني» على الشواطى إلى «قانون».

وقال سبينوزي، محامي هيئة حقوق الإنسان التي لجأت إلى القضاء لإبطال قرارات محلية بمنع هذا اللباس بحجة احترام «التقاليد والعلمانية»، في أول تعليق على حكم المحكمة، إن هذا القرار ينبغي ان يتحول إلى قانون، مضيفًا «هناك مساس غير متكافىء بحرية الديانات ولا سلطة لدى رئيس البلدية لتقييد هذه الحرية».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل