المحتوى الرئيسى

رئيس "اللغات الشرقية" بالإسكندرية: المد الشيعي "سياسي عسكري" للهيمنة على الوطن العربي

08/29 15:42

حذر الدكتور مجدي عجمية رئيس قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، من خطورة المد الإيراني الشيعي في الشرق الوسط وإفريقيا، وقال في حواره الخاص "للوفد" إن المد الشيعي هو مد سياسي عسكري من أجل الهيمنة على الوطن العربي وإنشاء شرق أوسط جديد.

وأضاف عجمية قائلا إن المد الإيراني مصطلح سياسي ظهر فعلياً إلى حيز الوجود بعد الثورة الإيرانية عام 1979. تميزت هذه الثورة بوصول رجال الدين المحافظين إلى السلطة في إيران وإزالة نظام الشاه. اتبع القادمون الجدد بعد توليهم السلطة سياسة "تصدير الثورة إلى خارج حدود الدولة الإيرانية " عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين بالإضافة إلى الأقليات الشيعية في باقي دول الخليج العربي واليمن والترويج إلى فكرة أن الطائفة هي الأساس وليس القومية التي يتبعونها والدعوة إلى ولاية الفقيه وحفز ولائهم لإيران بطريقة غير مباشرة وهي كون إيران الدولة الإسلامية الشيعية الوحيدة والتي تدعى أنها تدافع عن المذهب الشيعي .

واستطرد عجمية قائلا: "ليست المسألة مسألة صراع مذهبي أو خلاف ديني، إنما المسألة مسألة استحواذ سياسي ومخطط فارسي محكم فليس لإيران أهدف دينية وإنما أهداف سياسية ومحاولة للهيمنة والسيطرة على الوطن العربى ، والدليل على ذلك أن جزءًا كبيرًا من شيعة العراق يرفضون إيران وهيمنتها على العراق".

هذا المخطط الإيراني والذي حبك بإحكام ودقة مخطط سياسي صفوي فارسي ،  يهدف إلى الانتقام من العرب وإعادة السلطان الفارسي، والانتقام من أحفاد عمر بن الخطاب الذي انتصر على كسرى، وقد اتخذوا ستارًا لهذا المخطط وهو التشيع.

*هل تدخل إيران بالمنطقة لنشر المذهب الشيعي فقط ؟

- يوجد في مصر شيعة، وقد صرح فضيلة شيخ الأزهر بأنهم يتوغلون بمصر عن طريق إغوائهم لبعض الشباب ضعفاء الإيمان بالمال ويستغلون ظروفهم الصعبة .فنحن نعلم أن هناك مناطق بها جهل ونحن المسئولون عنها ويجب أن تكون أعيننا عليها .فالمد الشيعي لم يقصد فقط لنشر المذهب الشيعي فما هو إلا وجه لعملة تهدف إلى السيطرة السياسية على المنطقة .

أنا أؤكد على مسؤليتى الشخصية أن المد الإيراني الشيعي ما هو إلا مد سياسي عسكري لعودة الهيمنة الإيرانية فى الشرق الأوسط .

*لماذا إيران في سوريا والعراق ولبنان ؟

- يجب إن نوضح الفكرة بالتحديد ..فبالنسبة إلى العراق فقد كانت مقسمة إلى جزأين " عراق العجم ، عراق العرب " ،وتلك هي العشر سنوات التي كان هناك صراع بين صدام حسين وبين الإيرانيين على تلك المنطقة ، وحتى الآن تمد إيران المذهب الشيعي المتمثل في التكتلات العسكرية بالمال والسلاح والقادة في حربها ضد الشعوب العربية بالشرق الأوسط، وعندما تدخلت إيران في الشأن اللبناني عن طريق الأحزاب مثل "حزب الله " و" حزب الشيعة " اللذين بدآ بالدعوة إلى المذهب الشيعي ثم تحولا بعد ذلك إلى حزبين سياسيين عسكريين يسيطران على مقاليد الحكم بلبنان .وبالتالي أيضا فإن الصراع الموجود في سوريا تساعد فيه إيران من أجل فرض السيطرة على الشرق الأوسط .وتتوغل ايضآ في المغرب بمنطقة الامازيغ ، وإفريقيا التي هي على أعتاب معارك طاحنة لشدة الجهل بها وتوغل المد الإيراني الشيعي بها في عدة مناطق .

ثم نتطرق إلى وجود إيران في تلك البلاد بالذات لأن هذه هي الحدود الآمنة لإيران فدائما ما تحارب إيران خارج حدودها منذ القدم .

*هل تحقق كل تلك الصراعات بالمنطقة حلم إسرائيل فى السيطرة على الشرق الأوسط ؟

- أولا:  كل ما يحدث الآن بالمنطقة يقرب إسرائيل إلى حلمها بتكوين دولتها الكبرى  من النيل إلى الفرات دون أن تفقد طلقة واحدة أو جندي أو قطرة دم . وهناك أدلة على ذلك فلماذا ذهب نتنياهو إلى إثيوبيا  ، فأين إثيوبيا من إسرائيل على الخريطة .وذهاب اردوغان إلى روسيا رغم معارضته لسياسة بوتن .ولكن صديق اليوم هو عدو الغد ، ودائما ما تتصالح المصالح على الخريطة السياسية بين الدول وأنا أؤكد أن الخطة من كل ذلك هى إحداث شرق أوسط جديد تهيمن علية إسرائيل .

*كيف ترى المشهد السياسي فى مصر ؟

- بنظرة تفاؤلية إيمانية مصر بخير ، فمصر في رعاية الله سبحانه وتعالى إلى يوم الدين ،وقولة تعالى :" ادخلوها بسلام إنشاء الله امنين " .ودعنا نوضح إن كل تلك الأزمات على الساحة ما هي إلا فتن مثل "الأحداث بين المسلمين والمسيحيين ، وقانون بناء الكنائس  ، وأزمة الدولار " ،ما هى إلا أزمات مفتعلة للإيقاع بالدولة . ولكننا نحن المصريين قد أفشلنا المخطط من قبل فى 30 يونيو المجيدة وسوف نفشله ألان أيضا .ودعني أطرح سؤال لكل القراء .

•ما دورنا نحن كعرب في مواجهة هذه التحديات؟ وهل سيظل العبء سياسيا وعسكريا  واقتصاديا وعلميا على المصريين وحدهم ؟

- هذا السؤال أريد إن يتساءل به كل قائد عربي وكل مواطن عربي نفسه قبل إن يلوم المصريين .

*كيف تميز قسم اللغات الشرقية  بكلية الآداب جامعة الإسكندرية رغم حداثته ؟

- يعتبر قسم اللغات من الأقسام الحديثة نسبيا لأنه أنشأ 2004/2005 ولكن فكرة تدريس اللغات الشرقية هى فكرة ليست جديدة بل هي كانت قديمة مع " قسم اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية وآدابها ".

ثم انفصل بعد ذلك عن قسم اللغة العربية ليكون قسما قائما بذاته .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل