المحتوى الرئيسى

إبراهيم محلب يصل القاهرة عقب مشاركته في قمة التيكاد بـ«كينيا»

08/29 09:24

عاد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية،إلى القاهرة،اليوم "الاثنين"،قادما على رأس وفد من كينيا بعد مشاركته في قمة مؤتمر تيكاد الدولى السادس في العاصمة الكينية نيروبي بمشاركة 55 دولة إفريقية واليابان.

ضم الوفد المرافق لمحلب الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام،ومحمد هانى خضر رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والسفير أمجد عبدالغفار مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الإفريقية.

وألقى مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية 3 كلمات خلال مشاركته فى القمة، كما تحدث عن شراكة "تيكاد" ودورها فى تعزيز العلاقات الافريقية اليابانية، وأن مصر تتبنى دائما برامج تنموية عديدة للمساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة فى إفريقيا، حيث قامت بأدوار منها إنشاء الوكالة المصرية لدعم التعاون الفنى مع أفريقيا، مشيرا إلى تشكيل الجمعية المصرية اليابانية لأن مصر منغمسة فى مشروعات تنموية فى البنية الأساسية تهم القارة الإفريقية منها جهود انشاء الخط الملاحى النهرى بين الاسكندرية وبحيرة فيكتوريا ومساهمتها فى تنفيذ الطريق البرى القاهرة – كيب تاون.

وأكد محلب فى كلمته أن مصر من أقدم الدول المؤسسة للتيكاد، مطالبا المؤسسة بالمشاركة فى المشروعات التى تقوم بها مصر وهى إنشاء الخط الملاحى النهرى بين الاسكندرية وبحيرة فيكتوريا والمساهمة فى تنفيذ الطريق البرى القاهرة – كيب تاون بشكل مباشر،لافتا إلى أن الاستثمار فى التنمية البشرية أحد أهم المحاور التى تعمل عليها مصر وفقا لرؤية 2030، مشيدا بتجربة اليابان فى التعليم ولاسيما أهمية تعليم الفتيات.

وشارك المهندس إبراهيم محلب فى الجلسة الثالثة التى كانت بعنوان دعم الاستقرار الاجتماعى من أجل الازدهار المشترك، حيث كان أحد المتحدثين الرئيسيين ضمن أربعة متحدثين رئيسيين هم رئيسا كينيا ومالى ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن السلم والأمن والازدهار يتفاعل مع الجهود التنموية مشددا على وجود توافق بينهم وكل منهم يقوى دور الآخر، مشيرا إلى ما كلمة الرئيس السيسى أمام قمة الشراكة الاقتصادية فى شرم الشيخ مارس الماضى بأن تحقيق الرخاء للشعوب الأفريقية سيعزز السلم والأمن فى المنطقة. وتحدث محلب عن رؤية مصر التى تتبنى مبدأ الوقاية خير من العلاج وتؤمن بالوقائية وتجربة مصر فى محاربة الإرهاب، مشيرا لبذل مصر جهدا حثيثا لاجتثاث جذور الارهاب على المستويين الوطنى والإقليمى وقامت بمواجهات فكرية وأمنية.

وفى جلسة خاصة عن اعادة التحول الاقتصادى،أشار المهندس إبراهيم محلب إلى أنه رغم ما حققته إفريقيا من التقدم إلى أنها بحاجة إلى التنوع الاقتصادى، مطالبا الـ"تيكاد" بأن يكون لها دور فى افريقيا لأنها فى حاجة للمزيد من الشركات اليابانية ولاسيما الخاصة بحيث ينجز مزيد من التكامل بين أفريقيا والـ"تيكاد"، مشيرا لجهود مصر فى افتتاح قناة السويس ولما لها من آثار هامة فى جهود إعادة الهيكلة ودعم التحول الاقتصادى، مشيرا للمشروعات التى تقوم بها مصر فى خليج السويس، مؤكدا انها أحد المجالات المهمة التى يمكن أن تشارك بها الـ"تيكاد" لنقل الخبرة والاستثمارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل