المحتوى الرئيسى

فى انتظار هيلارى

08/28 21:27

إذا لم ترتكب أخطاء مميتة قبل الذهاب إلى صناديق الاقتراع فى نوفمبر المقبل فإن «هيلارى كلينتون» سوف تكون أول سيدة فى التاريخ تتولى الرئاسة الأمريكية.

رغم أنها تفتقر إلى الثقة العامة فى شخصيتها المثيرة للجدل، وأحيانا للاستهجان، فلا توجد عوائق حقيقية تحول دون وصولها إلى البيت الأبيض، بالنظر إلى حماقات منافسها الجمهورى «دونالد ترامب» التى تشكك فى أهليته السياسية والنفسية لتولى المنصب الأرفع.

هى سيدة «طموحة» و«عنيدة» و«براجماتية»، والفكرة الرئيسية التى تصوغ مواقفها تتلخص فى «إدارة التوازنات».

ورغم أنها تحاول بقدر ما تستطيع أن تزاوج فى خطابها العام بين«المثالية» و«الواقعية»، غير أن ذلك لا يبدو مقنعا، وتاريخها الشخصى والمهنى ينزع عنها أى ادعاءات بالمثالية.

شخصية بمثل هذه المواصفات يصعب التوقع ــ على نحو جازم ــ بما قد تتبناه من مواقف فى أزمات الإقليم المشتعلة، فهناك سياسات اعتقدتها فى إدارة السياسة الخارجية وملفات الأمن القومى ــ عندما كانت وزيرة للخارجية ــ تعارضت مع توجهات الرئيس «باراك أوباما» قد تعمل بدواعى العناد على تنفيدها عندما يكون القرار الأول لها، وهناك اعتبارات المصالح التى تعلن دوما أن لها الكلمة الأخيرة حتى لو تصادمت مع ما تسميه القيم الأمريكية فى الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان.

كل شىء يتوقف على حقائق القوة عند لحظة «الخيارات الصعبة».

بشكل عام فإن هناك تراجعا فادحا لقضايا العالم العربى فى السجال الانتخابى الأمريكى، لذلك دلالاته وأخطرها أن هناك توقفا عن التأثير فى مجريات الحوادث وحركة المصالح.

غير أنه لا يعنى أن القادم الجديد للبيت الأبيض بوسعه أن يتجاهل الملفات المعلقة فى الإقليم.

ورغم أنها تتبنى، كالرئيس الحالى «باراك أوباما»، نقل مركز الثقل الاستراتيجى إلى آسيا، حيث التنافس يشتد والمخاطر تمثل والفرص تلوح، إلا أن تخفيض فواتير الحضور فى الشرق الأوسط يسحب بصورة لا تحتمل من مكانة الولايات المتحدة وهيبتها، وقضية «قيادة العالم» محورية فى تفكيرها.

على عكس «أوباما» عند صعوده للبيت الأبيض لا يوجد لديها أى توجهات لمحاولة تسوية القضية الفلسطينية.

تقريبا هى شبه يائسة، فآفاق السلام مغلقة، والأمل فى إحياء التسوية ضعيف، على نحو ما تؤكد بنفسها.

إنها سيدة واقعية، وهذه حقائق الحال، ورغم أن «أوباما» حاول بشىء لا ينكر من «المثالية» أن يلهم معنى إنسانيا فى خطابه الشهير بجامعة القاهرة إلا أنه اصطدم بحائط مسدود دعاه إلى التخلص سريعا من صداع القضية الفلسطينية.

كما تقول حكمة التاريخ إنك إن لم تدافع عن قضاياك فلا أحد سوف يدافع عنها بالنيابة.

فضلا على ذلك فإن «كلينتون» أكثر انحيازا لإسرائيل، وتربطها علاقات شخصية قديمة مع رئيس وزرائها اليمينى المتشدد «بنيامين نتنياهو».

أقصى ما يمكن أن تفعله الدعوة لحل الدولتين وإدانة التوسع الاستيطانى دون أدنى إجراءات حازمة، تجنبا لأى توترات مع الإسرائيليين كالتى حدثت مع «أوباما».

بطبيعة التحديات الضاغطة الأزمة السورية سوف تتصدر أولوياتها فى الإقليم، وربما تستغرق جانبا كبيرا من الفترة ما بين انتخابها المتوقع نوفمبر المقبل ودخولها البيت الأبيض بالنصف الثانى من يناير التالى فى قراءة الملفات والتقارير السرية للأزمة التى تسميها «اللعينة».

بكل التقديرات يصعب التعويل على مواقفها السابقة، فالمستجدات الميدانية أخطر من أن تنحى.

حسب اعترافها لم تكن خطتها فى سوريا كوزيرة للخارجية مثالية.

عند بدايات عسكرة الأزمة اختلفت مع «أوباما»، حيث تبنت تسليح المعارضة بينما اعترض هو خشية أن يصل السلاح إلى جماعات متشددة، فضلا على أنه حاول تجنب حروب الإقليم بأثر التجربتين المريرتين فى العراق وأفغانستان.

هل تعود بدواعى العناد لفكرة تسليح المعارضة؟ أم تقترب من الأزمة بإدارة التوازنات وفق حقائق القوة؟

الخيار الثانى هو الأرجح، نظرا للتعقيدات المستجدة على المشهد الدموى المأزوم.

من غير المستبعد تسليح المعارضة، لكن فى حدود لا تتجاوز محاولة تعديل موازين القوة على الأرض قبل الذهاب الأخير إلى التسوية.

رغم النفور المتبادل مع الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» إلا أن الجانبين سيواصلان بطريقة أو أخرى بناء التفاهمات الخلفية للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

ورغم أنها لم توافق «أوباما» على فتح قنوات سرية مع إيران قبل التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووى، إلا أنها هى التى تولت قبل مغادرتها وزارة الخارجية اختيار فريق التفاوض السرى وبدت مستعدة تاليا للاعتراف أن وجهة نظرها لم تكن الأصوب.

لا توجد لدى «كلينتون» قناعات لا تتغير مهما كانت درجة عنادها.

الأرجح أنها سوف تمد الصلات مع طهران دون أزمات كبرى مع الخليج، كتلك التى أثارها «أوباما»، وفق لعبتها المفضلة فى «إدارة التوازنات».

بنفس القاعدة سوف تمضى فى ترميم ما تهدم بالعلاقات مع تركيا دون اكتراث كبير بما تسميه القيم الأمريكية فى الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان.

من ناحية استراتيجية تركيا حليف لا يستغنى عنه فى الإقليم وعضو فى حلف «ناتو»، كما أنه لا يمكن تجاهل الاقتراب التركى مع روسيا على خلفية الانقلاب الفاشل والاتهامات الموجهة لواشنطن بالضلوع فيه.

لا تخفى «كلينتون» فى مذكراتها إعجابها بالرئيس التركى «رجب طيب أردوغان»، شخصه وإنجازه، غير أنها سوف تنظر للأزمة من زاوية واقعية، فما راهنت عليه من قبل يكاد أن يتقوض.

فى كل الملفات ثمة تباينات بين الرئيس ووزيرة خارجيته التى تقترب من الجلوس على مقعده الآن.

لا يوجد إنجاز واحد فى الإقليم ينسب إليها.

كان دورها فى ليبيا كارثيا، وفى العراق باهتا، وربما تحاول من موقع الرئيس إعادة بناء صورتها.

فى مساحات الخلاف الواسعة بين الرئيس والوزيرة عارضت «كلينتون» توجهاته فى اجتماعات مجلس الأمن القومى الأمريكى يوم (٢٨) يناير (٢٠١١).

على عكس مجموعة الشباب الملتفين حول «أوباما» تبنت «كلينتون» إتاحة الفرصة أمام الرئيس المصرى «حسنى مبارك» للإشراف على انتقال منظم للسلطة، شاركها الرأى نفسه «الحرس القديم» وأبرزهم نائب الرئيس ومستشار الأمن القومى ووزير الدفاع.

فى ذلك الاجتماع طرحت تساؤلات جوهرية مثل: كيف يمكن تحقيق التوازن بين المصالح الاستراتيجية فى مقابل جوهر القيم الأمريكية؟

كانت إجابة «كلينتون» واضحة، المصالح أولا وأخيرا، ومن المرجح تماما أن تحتذى الخيارات نفسها من موقعها الجديد المحتمل فى البيت الأبيض.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل