المحتوى الرئيسى

باحثون استراليون: الإسلام بريء من ختان الإناث وجرائم الشرف

08/28 16:36

قال موقع "سبيشيال برودكاستينج سيرفز" تقريرًا عن تصريحات بعض الخبراء عن "إلصاق جرائم الشرف وختان الإناث بالإسلام".

ونقلت في البداية عن تصريح للخبيرة الثقافية بجامعة سيدني" سحر عامر"،  قولها: "إن إلصاق الختان الاناث وكذلك جرائم الشرف هو أمر غير صحيح على الإطلاق"، مضيفة أن مثل تلك الاتهامات ما هي إلا نتيجة لتصاعد وتيرة الإسلاموفوبيا والخوف من الإسلام في الآونة الأخيرة، وأشارت إلى تصريحات لكبار المسئولين في أستراليا، ومنهم زعيمة اليمين الأسترالية باولين هانسون والمذيعة الأسترالية الشهيرة سونيا كروجر بشأن تأييدهم لمنع تدفق اللاجئين إلى الأراضي الأسترالية.

وأضافت: "أنه أمر غير أخلاقي وغير مهني، أن يتم الإصرارعلى تصديق وتداول معلومات مغلوطة، وهذ الأمر يدهشني كثيرا في أستراليا".

وتابعت: "يبدو أن الإرهابيين لا يستمعون لرسائل القرآن الكريم؛ الذي يخبرنا صراحة بأنه من قتل نفسا بغير حق أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا".

وأعربت عن دهشتها من "أن الزعماء الذين من المفترض أن يكونوا على قدر كاف من الثقافة والحكمة؛ هم أنفسهم يفتقرون للمعلومات الدقيقة ويستغلونا لنشر مزيد من الخوف غير المبرر تجاه المسلمين".

كما نقل الموقع عن "كارل روبرتس"- الباحث في علوم الجريمة والعدالة الجنائية بجامعة غرب سيدني، قوله "إن جرائم الشرف التي يتم خطئًا إلصاقها بالإسلام، مبنية بالأساس على أعراف وتقاليد مجتمعات قبلية في مناطق بعينها"، وذكر إحدى الوقائع التي تؤيد حديثه، عن الناشطة الباكستانية "قنديل بلوش"، التي قتلها أخوها؛ بسبب نشاطها المؤيد لحقوق المرأة ومناصرتها في باكستان على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها".

وأضاف، "أن مثل تلك الجرائم مرتبطة أكثر بنمط التفكير الذي يميز جماعة أو قبيلة أو مجتمع معين"، "وأنه لا يوجد نص قرآني معين يتحدث عن (الشرف) كقضية أساسية".

وذكر الموقع، أن تقديرات اليونيسف لحالات الختان في العالم بلغ نحو 200 مليون فتاة وسيدة تعرضن لختان الإناث في نحو 30 دولة؛ نصف هذ العدد يرتكز في بلدان مثل إثيوبيا وإندونيسيا ومصر، منهن 44 مليونا تحت سن الـ15".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل