المحتوى الرئيسى

اللولب.. الوسيلة الأكثر انتشاراً في مصر

08/28 15:55

اخصائية أمراض نساء وتوليد وعلاج العقم بجامعة عين شمس

اللولب أو اللوب او intrauterine contraceptive device من أكثر وسائل تأجيل الحمل انتشارا، ومن أكثر وسائل تأجيل الحمل فاعلية (نسبة الحمل مع استخدامه 0.6 – 0.8 لكل 100 سيدة في كل عام). طريقة عمله تعتمد أساسا على وجود عنصر النحاس والذي يؤثر سلبا على حركة وحيوية الحيوانات المنوية بالإضافة إلى أنه كجسم غريب داخل الرحم يحفز الجهاز المناعي مما يجعل الوسط داخل الرحم غير ملائم للحمل.

متى يمكن البدء بإستخدام اللولب؟

عادة يتم تركيب اللولب في آخر أيام الطمث أواليوم الذي يلي توقفها، وذلك للتأكد من عدم وجود حمل. إلا أن تركيبه في أى يوم خلال الشهر وارد اذا ما تم التأكد من عدم حدوث الحمل.

من الممكن أيضا تركيب اللولب مباشرة بعد الولادة أوالإجهاض، إلا أن نسبة تحرك اللولب عن موضعه في هذه الحالات تجعل الكثير من الأطباء لا يفضلون هذا التوقيت.

ما اكثر المشاكل التي قد تواجهك مع استخدام اللولب؟

من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمات اللولب هي زيادة كمية ومدة الطمث، وأيضا زيادة الآلام المصاحبة للطمث.

حدوث إلتهابات بكتيرية في وجود اللولب قد يؤدي إذا ما أهمل علاجها إلى إلتهاب بالحوض والذي بدوره قد يؤدي إلى انسداد دائم بأنابيب فالوب.

لا يسبب اللولب حدوث حمل خارج الرحم، إلا أنه في حال حدوث حمل مع استخدام اللولب يكون على الطبيب المعالج أن يتأكد – في أسرع وقت من أن الحمل ليس خارج الرحم (والذي يمكن التعامل معه في مراحله المبكرة بسهولة ودون تدخل جراحي).

قد يتحرك اللولب عن موضعه الاصلي وغالبا ما يتحرك لإتجاه عنق الرحم مما يسبب آلام بالظهر ونزيف مهبلي (بسيط أوشديد). وقد يشعر الزوج بوجود اللولب في قناة عنق الرحم أثناء العلاقة الزوجية.

من أندر مضاعفات استخدام اللولب هو اختراق اللولب لجدار الرحم ووصوله لتجويف البطن. وقد يحدث هذا أثناء إدخال اللولب لتجويف الرحم ونادرا ما يحدث بعد ذلك. و يمكن التعامل مع هذا الوضع باستخدام السونار بعد عملية التركيب وجذب اللولب في حال التأكد من وجود اللولب خارج الرحم. أما اذا ما تم الإكتشاف بعد التركيب يمكن استخراج اللولب من تجويف الرحم باستخدام منظار البطن.

المتابعه الدوريه للولب لابد أن تتم مرة كل 6 اشهر. ولكن يجب زيارة الطبيب في حال وجود أي من الأعراض الآتيه:

وجود اعراض مشابهة لأعراض الحمل (حتى مع نزول الطمث)

آلام غير معتادة بأسفل البطن

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل